العالم

غارات أمريكية على الميليشيات المدعومة من إيران في العراق وسوريا

أسفرت الضربات الجوية الأمريكية على الجماعات المسلحة المدعومة من إيران على الحدود السورية العراقية عن مقتل سبعة مقاتلين على الأقل، حتى اليوم الاثنين ، مما أثار دعوات فورية للانتقام ومخاوف من تصعيد جديد بين واشنطن وطهران.

جاءت الغارة الثانية من هذا النوع على أهداف موالية لإيران منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه، والتي وصفها البنتاجون بأنها “انتقامية” ، على الرغم من الجهود المتعثرة لإحياء اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وقال المتحدث باسم الدفاع الأمريكي، جون كيربي، في بيان، إن ثلاث منشآت عسكرية تستخدمها فصائل مسلحة مدعومة من إيران تعرضت للقصف ، اثنتان في سوريا وواحدة في العراق.

وأضاف: “تم استهداف الميليشيات المدعومة من إيران المنخرطة في هجمات بطائرات بدون طيار ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق”.

وأردف “كيربي” أن كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء ، وهما فصيلان عراقيان مسلحان تربطهما علاقات وثيقة بطهران ، كانا من بين “العديد من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران” التي استخدمت المنشآت.

وقال كيربي: “بالنظر إلى سلسلة الهجمات المستمرة التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران والتي تستهدف المصالح الأمريكية في العراق؛ وجه الرئيس بالمزيد من العمل العسكري لردع مثل هذه الهجمات”.

وأضاف أن “الضربات الأمريكية استهدفت على وجه التحديد منشآت عملياتية وتخزين أسلحة في موقعيْن في سوريا وموقع واحد في العراق، وكلاهما يقعان بالقرب من الحدود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى