العالم

عين دمشق على المناطق الجنوبية الغربية

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت، إن الحكومة السورية تريد استعادة الأراضي التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في جنوب غرب البلاد عبر تسوية تدعو المسلحين إما للقبول بحكم الدولة أو الرحيل.

وأضاف أنه ينبغي على الولايات المتحدة الانسحاب من قاعدة التنف في جنوب شرق سوريا مشيرا إلى أن دمشق لم تجر محادثات بشأن الجنوب وأن أي اتفاق بخصوص المنطقة يجب أن يشمل انسحاب القوات الأميركية.

ومازالت المنطقة الجنوبية الغربية إحدى المناطق الكبيرة التي مازالت خارج سيطرة الحكومة السورية بعد أن استعادت القوات الحكومية قطاعات من الأراضي بمساعدة الطائرات الروسية والفصائل المسلحة المدعومة من إيران.

وتسيطر فصائل لمقاتلي المعارضة على مناطق في محافظتي القنيطرة ودرعا في جنوب غرب البلاد بمحاذاة مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل فيما تسيطر قوات الجيش السوري والقوى المتحالفة معها على أراض قريبة.

وقال المعلم إن دمشق تواصلت مع قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة لكن لم تبدأ عملية تفاوض بعد بشأن مصير الأراضي الخاضعة لسيطرتها في شمال وشرق سوريا.

وأشار المعلم إلى مدينة الرقة التي انتزعت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة عليها من تنظيم داعش بدعم أميركي قائلا “الرقة ما زالت في قلوبنا ويجب إعادة اعمارها وتحريرها من أي وجود غريب عن سكانها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى