العالم

“عون”: انسحاب شركة المراجعة المحاسبية ضربة لمصداقية لبنان

أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الثلاثاء، أن القرار الصادر عن شركة المراجعة المحاسبية الجنائي، المتعاقد عليها بغرض تنفيذ مهمة مراجعة حسابات المصرف المركزي، يمثّل صدمة وضربة لمصالح الشعب، مشيرًا إلى ضرورة استكمال هذه المهمة.

وفي رسالة وجّهها إلى البرلمان، قال “عون” إنه ينبغي التنسيق مع السلطة الإجرائية حتى تنجز الدولة مهمة المراجعة المحاسبية الجنائية في حسابات مصرف لبنان، مشددًا على ضرورة أن يمتد هذا الجهد ليشمل كافة مرافق الدولة العامة؛ إنجازًا للإصلاح المنشود وبرامج المساعدات التي يحتاج إليها لبنان.

وأضاف الرئيس اللبناني أن المراجعة المحاسبية الجنائية لا بديل عنها لحماية بيروت من الانزلاق إلى صفوف الدول المارِقة أو الفاشلة من منظور المجتمع الدولي.
ولفت إلى أن الإصرار على رفض تسليم الوثائق اللازمة إلى شركة المراجعة كان من نتائجه عجزها عن تنفيذ مهمتها، وانتهى الأمر بإنهاء التعاقد.

ووصف “عون” انسحاب الشركة بأنه “ضربة خطيرة لمنطق الدولة ومصالح الشعب اللبناني””.

وقال: المراجعة المحاسبية الجنائية أصبحت ضمن شروط تفاوض الدولة مع صندوق النقد الدولي، والمخاوف من أن انهيار الثقة بالدولة وسلطاتها ومؤسساتها لن يقف عند حدود الداخل بل سيكون بمثابة وصمة عار أمام المجتمع الدولي ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى