حياة

عودة بالذاكرة لأجمل أغاني العيد بمكتبة الموسيقى العربية

تذخر مكتبة الموسيقى العربية بمجموعة كبيرة من الأغاني الرائعة التي قام الفنانون بغنائها بمناسبة قدوم العيد.

وتحمل هذه الأغاني الكثير من المعاني الجميلة، وتعود بنا لذكريات الطفولة، وأجواء العيد في تلك الأيام المليئة بالحنان والأمان.

ومع حلول العيد يعود الناس لسماع تلك الأغاني ليستقبلوا العيد من خلالها، ومن خلال هذا التقرير سنعود بالذاكرة لأيام الزمن الجميل، لنستمع معا لأجمل أغاني العيد.

أجمل أغاني العيد

يا ليلة العيد (أم كلثوم): تعد هذه الأغنية من أشهر أغاني العيد، غنتها كوكب الشرق لأول مرة في العام 1939، وبسبب هذه الأغنية منحها الملك فارق في العام 1944 وسام الكمال ليصبح اسمها صاحبة العصمة.

وأغنية يا ليلة العيد من كلمات الشاعر أحمد رامي وألحان رياض السنباطي.

العيد فرحة (صفاء أبو السعود): أغنية رائعة من أغاني العيد، وتعد أكثر الأغاني استماعا أيام العيد، فمنذ الصباح تصدح الإذاعات ومحطات التلفزيون بهذه الأغنية الرائعة التي تحمل معاني جميلة.

وتعود هذه الأغنية بمستمعيها لأيام الزمان الجميل، وتذكرهم ببساطة الاحتفال بالعيد، والتي تختلف بشكل كبير عن طرق الاحتفال المصطنعة في عصرنا الحالي.

كتب كلمات أغنية العيد الفرحة عبد الوهاب محمد ولحنها جمال سلامة.

العيد السنة دي (غادة رجب): أغنية مميزة من أغاني العيد قامت بغنائها الفنانة غادة رجب وهي طفلة، واشتهرت في فترة الثمانينات.

صورت الأغنية على طريقة الفيديو كليب، وأظهرت أجواء العيد في مصر في تلك الفترة.

وأغنية العيد السنة دي من كلمات رضا رجب وداليا الحسيني.

العيد جه (إيهاب توفيق): أغنية النجم المصري إيهاب توفيق بمناسبة العيد، وتحمل معاني جميلة تعبر عن الفرح والسعادة بقدوم العيد، ويتحدث فيها عن لمة الأسرة في العيد، وفرح الجميع صغارا وكبارا بقدوم العيد.

وتعد هذه الأغنية إحدى أغاني ألبوم إلا رسول الله الذي أطلقه النجم المصري في العام 2008.

عيد وحب (كاظم الساهر): أغنية مميزة يستمع إليها الناس بالعيد بشكل كبير، تتحدث الأغنية عن شوق الحبيب لمحبوبته التي تحتفل بالعيد في مكان بعيد عنه.

صدرت الأغنية التي كتبها كريم العراقي ولحنها كاظم الساهر عام 2002 ضمن ألبوم قصة حبيبين.

بكرا بتشرق شمس العيد (صباح): أغنية مميزة غنتها الشحرورة صباح بمناسبة العيد، وقامت الفنانة إليسا بإعادة غنائها في العصر الحديث.

تتحدث الأغنية عن الأمل والفرح الذي تحمله أيام العيد، وتدعو الإنسان لشكر الله على نعمه الكثيرة.

مبروك العيد (نضال كحلول): تعد هذه الأغنية من أشهر أغاني العيد في ليبيا، غناها الفنان الليبي نضال كحلول، ويحرص الليبيون على سماعها خلال أيام العيد، لأنها تعيدهم لأيام البساطة والأمان، كما قام ابنه الفنان فتحي كحلول بأداء الأغنية على طريقة الفيديو كليب.

أيام العيد (فيروز): قدمت صاحبة الصوت الملائكي مجموعة من الأغاني المرتبطة بالعيد أبرزها أغنية أيام العيد.

وتتحدث الأغنية عن الخير الذي يأتي مع العيد وعن السعادة التي يدخلها على قلوب الناس في العالم.

وأغنية أيام العيد من كلمات الشاعر سعيد عقل وألحان الأخوين الرحباني.

أي شيء في العيد (ناظم الغزالي): أغنية مميزة استطاع من خلالها النجم العراقي من دمج موضوع العيد مع الحب من خلال حوار يدور بينه وبين حبيبته.

كتب كلمات هذه الأغنية الشاعر إيليا الماضي وألحان ناظم نعيم.

أنوارك هلت (الثلاثي المرح): أغنية قديمة أطلقتها فرقة الثلاثي المرح المكونة من وفاء مصطفى، صفاء لطفي، وسناء الباروني في خمسينيات القرن الماضي، وحققت الأغنية شهرة كبيرة لما تحمله من كلمات مفرحة ومبهجة، ولأن الفرقة غنتها بأسلوب مرح.

العيد هل هلاله (محمد الكويتي): أغنية من أغاني العيد المميزة، والتي تعد إحدى أغاني العيد التراثية في منطقة الخليج العربي، غناها الفنان محمد الكويتي في ستينيات القرن الماضي.

وتحرص الإذاعات والمحطات الخليجية على إذاعة الأغنية خلال أيام العيد.

وأغنية العيد هل هلاله من كلمات إبراهيم السديراوي وألحان عبد اللطيف الكويتي.

عيدك مبارك (عفيفة إسكندر): تعد هذه الأغنية من أهم أغاني العيد، غنتها النجمة العراقية عفيفة اسكندر لحبيبها بمناسبة قدوم العديد، ويحرص العراقيون على الاستماع إليها خلال أيام العيد.

كتب كلمات هذه الأغنية قاسم عبيد ولحنها ياسين الشيخلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى