أخبار ليبيااقتصاد

“عمل الوفاق” تعلن تدريب 100 شاب ليبي‎

تقرير 218

منذ أن أعادت وزارة العمل والتأهيل إدارة التدريب والتكوين المهني للواجهة من جديد استقطبت أعدادا كبيرة من الباحثين عن العمل لبرامج تدريبية كبيرة بمشاركة المركز الليبي الكوري.

وأعلنت الوزارة، أمس الثلاثاء، ضم 100 متدرب في دورة مكثفة مكونة من أكثر من 270 ساعة على مهن كهرباء المنازل والسمكرة الصحية بالإضافة إلى دورات الحاسب الآلي ولحام الأنابيب.

وكان وزير العمل المهدي الأمين قد عقد جملة من الاجتماعات مع مسؤولين لهم علاقة بسوق العمل؛ من أجل تنشيط الأعمال الحرفية والمهنية للتقليل من التكدس في القطاع العام، الذي يكلف الخزانة العامة أكثر من 60% من أجمالي المصروفات للعام الجاري، وأظهرتْ دراسة للبنك الدولي أن الليبيين يفضلون العمل في القطاع العام، الأمر الذي يجعل استقطاب الشباب لهذه الحرف تحديا كبيرا.

وبالعودة لتجارب مشابهة في السنوات الماضية فإن الوزارة يجب عليها أن تبحث عن خطط لدمج الشباب في سوق العمل لتحل الأيدي العاملة المحلية بدلا من العمالة الأجنبية، وتتم الاستفادة العملية منهم في سوق العمل للتقليل من البطالة، في حين بلغ عدد المسلجين ضمن منظومة الباحثين عن العمل في العام الماضي نحو 110 آلاف شخص ما يدعو الوزارة للبحث عن خطط كثيرة لتشغيلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى