العالم

“علييف”: الاستفتاء في “قره باغ” مرفوض.. والتدخل التركي “طبيعي”

أكد الرئيس الأذري، إلهام علييف، اليوم الخميس، عدم السماح بإجراء استفتاء لتقرير المصير في إقليم “ناغورني قره باغ”؛ مشددًا على حتمية مشاركة تركيا في جهود تسوية هذا النزاع مع أرمينيا.

وخلال مقابلة مع صحيفة “نيكي” اليابانية، قال “علييف” إن بلاده لا يمكن أن تقبل بأي استفتاء في ناغورني “قره باغ”، موضحًا أنه لم تصدر أي تلميحات بإمكانية الموافقة على مثل هذا الإجراء، لاسيما بعدما استطاع جيش أذربيجان استعادة قسم كبير من الأراضي المحتلة.

وفيما يتعلق بالتدخل التركي المثير للجدل، اعتبر الرئيس الأذري أن الدور التركي غير مستغرب نظرًا لكونها الدولة الوحيدة التي تملك حدودًا مع دول القوقاز الثلاث، مشيرًا إلى أن هذا الوضع فرض مشاركة أنقرة بفعالية في أي جهود للتسوية.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الخارجية الأرمنية عدم إمكانية إحراز تسوية لأزمة “قره باغ” إلا عن طريق الآليات الدبلوماسية، منتقدة الموقف الأذري بشأن القضية.

وقالت “خارجية أرمينيا”، في بيان لها، إن يريفان تنطلق في مواقفها على الدوام من استبعاد الحل العسكري للأزمة، وتشدد على ضرورة العودة للتفاوض من خلال مجموعة “مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، على اعتبار أنه الإطار المتمتع بالتفويض الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى