أخبار ليبيا

علاقات كثيرة من بينها ليبيا.. من قال إن كوريا الشمالية معزولة كلياً؟

من المُتصور في أذهان الكثيرين أن كوريا الشمالية معزولة تمامًا عن بقية العالم، ولكن الواقع أن الدولة المثيرة للجدل علاقات دبلوماسية مع ما يقرب من 50 بلدًا، فما هي؟ وما طبيعة هذه العلاقات؟

ومنذ إقامة كوريا الشمالية عام 1948 أقامت علاقات دبلوماسية رسمية مع أكثر من 160 دولة وتحتفظ ب 55 سفارة وقنصلية في 48 دولة.

وأظهر تقرير نشرته بي بي سي أن هناك حوالي 25 دولة على الأقل تمتلك بعثات دبلوماسية في كوريا الشمالية، بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا والسويد.

ولعل أقوى علاقات كوريا الشمالية هي مع جيرانها الصين وروسيا.

وتضغط الولايات المتحدة على بقية دول العالم لقطع علاقاتها مع بيونغ يانغ.

وفيما يتعلق بالعلاقات الليبية – الكورية الشمالية أظهرت خريطة لموقع global diplomacy index أن ليبيا من الدول التي لديها علاقات الشمال الكوري.

وحول طبيعة هذه العلاقات جاء أن ليبيا تستضيف بعثة دبلوماسية من كوريا الشمالية، لكنها لا تمتلك سفارةً أو أي تمثيل دبلوماسي في بيونغ يانغ.

ومن الدول العربية التي تمتلك نفس طبيعة العلاقات مع كوريا الشمالية هي الجزائر واليمن والكويت ، بينما العلاقات أكثر قوة مع مصر التي تمتلك بعثة دبلوماسية في بيونغ يانغ.

ويبدو أن بعض الدول في القارة الأفريقية تكثف العلاقات مع بيونج يانج تتعاون فى مشروعات البناء وتجرى محادثات حول الطاقة والزراعة.

ويحتفظ ستة فقط من الدول ال 35 الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية بسفارات في بيونج يانج.

ومن المعروف أن كوريا الشمالية تراقب البعثات الدبلوماسية لديها ويخضع ممثلوها لبعض القيود ونفس الأمر مع بعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

وهناك دول أوروبية رأسمالية عملاقة وحليفة للولايات المتحدة لا زالت تحتفظ بعلاقات مع البلد ذات الطابع الشيوعي.

من أبرز هذه الدول انجلترا وألمانيا والسويد وفرنسا بالإضافة لدول أخرى، مثل: التشيك، وتتمتع بيونغ يانغ كذلك بعلاقات قوية مع دول ذات طابع شيوعي أيدلوجي مثل كوبا وفنزويلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى