اهم الاخباركتَـــــاب الموقع

علاج الجَرَب بالقطران

218TV.net خاص
سالم العوكلي

1
عن الأزمة الليبية يتحدث المحللون السياسيون عن صراعات أيديولوجية وجهوية وحزبية وقبلية وغيرها ويتناسون فئة مؤثرة في هذا الصراع وهم رجال الأعمال، أو بالأحرى أمراء المال الفاسد . ممولو الحرب الخفيون الذين لم يلتفت لهم أي حوار أو تحليل، هم يشكلون لوبي من جميع أقاليم ليبيا، وهم مرتبطون بمؤسسات تجارية ومالية دولية تتحكم في كثير من القرارات التي يتخذها أطراف النزاع في ليبيا. هؤلاء. استقرار ليبيا يسبب لهم خسائر فادحة.

2
مخطئ من يسمي الحرب في ليبيا حربا أهلية، هي حرب عالمية بالنيابة، بين أميركا والاتحاد الأوربي وروسيا، بين تركيا وقطر من جهة، والسعودية والإمارات من جهة أخرى، بين الجزائر ومصر، حرب دولية استضفناها على أرضنا حين لم نستطع استضافة كأس العالم ولا بطولة الأمم الأفريقية، وقد رشحت بنانا التحتية المنهارة، والفراغ الأمني والسياسي، والوكلاء المفعمون بالنشاط والعمالة، ووفرة السلاح والذخيرة، الملفَّ الليبي بجدارة لاستضافة هذه الحرب التي لا علاقة لنا بها سوى كوننا أدواتها ووقودها.

3
كنت دائما ضد تسمية الجماعات المسلحة في طرابلس بالميليشيات، لأن الميليشيات لا تخلو من الانضباط، وعادة ما تكون جناحا عسكريا لحزب له أطروحته، أو منتمية لطائفة أو أقلية أو أيديولوجيا، ويمثلها جناح سياسي يستطيع أن يوقفها أو ينزع أسلحتها في أي وقت . أما الجماعات في طرابلس، المسماة بأسماء أشخاص نكرات، فهي مجرد عصابات إجرامية ومرتزقة ولصوص وقطاع طرق، وقتلة مأجورون، تعمل لصالح من يدفع أكثر . ولا ترقى حتى لمستوى العصابات المنضبطة مثل المافيا التي تحرص دائما على عدم بث الرعب في الأبرياء أو حرمان الناس من النوم .

4
“التجمع السياسي لنواب مدينة مصراتة” ؟! لم يسبق أن عرفنا في برلمانات العالم تجمعا سياسيا يمثل مدينة محددة، لأن طبيعة التجمعات السياسية في البرلمانات أن تكون حزبية، أو توجهات سياسية تجمعها رؤية وطنية عادة ما تمثل المجتمع بالكامل، إلا في حالة الأقليات المضطهدة، مثل “التجمع السياسي لنواب إقليم كردستان” الذي بدأ مطالبه داخل البرلمان العراقي بالحصول على حكم ذاتي ثم تحول إلى المطالبة بانفصال الإقليم.
إذا كان من الطبيعي أن يحدث تكتل لنواب يمثلون قومية أخرى أو أقلية عرقية أو دينية بالنسبة للدولة المركزية، فماذا يعني التجمع السياسي لنواب مدينة مصراتة؟ وما هي مطالبه الآن وفي المستقبل ؟

5
في بداية حراك فبراير عرض النظام مكافأة مالية على الليبيين لكي يعودوا إلى بيوتهم، لكن الوقت كان متأخراً.
المجلس الانتقالي منح الليبيين مبالغ مالية مقطوعة كي ينشغلوا بملاحقتها عما يحاك لهم في الظلام .
المؤتمر الوطني منح الليبيين علاوة عائلة مضاعفة لشراء صمتهم عن خروقاته، وسرعان ما توقفت بعد أن تم برنامج التمكين .
المجلس الرئاسي يعرض 400 دولار لكل ليبي كرشوة، وربما اختار العملة الصعبة لأنه مجلس جاء بعد حوار صعب تم تكوينه ودعمه بالعملة الصعبة لتجاوز ظروفه الصعبة.
سمعت برشوة مسؤولين، أو شركات، أو مصارف، أو لجان، لكن لم أسمع برشوة شعب كامل إلا في ليبيا . ومن ليبيا يأتي الجديد دوما.

6
لا تعاني ليبيا من أزمة أمن وسيولة ووقود فقط، لكنها تعاني من أزمة أخبار مفرحة. لذلك يفرح البعض كثيرا حين يطرد تنظيم متشدد تنظيما أكثر تشدداً، أو حين نستبدل من يقطعون الأعناق بمن يقتلون بالرصاص، أو حين تطرد ميليشيات خارجة عن القانون “الميليشيات الخارجة عن القانون. مازال مأثورنا المفضل “داوني بالتي هي الداء” و مازلنا في مرحلة علاج الجرب بالقطران.

7
بعد أن اشتغلت ماكينة تفريخ المحللين السياسيين والمهتمين بالشأن العام بعد فبراير، لم يكتفوا بشاشة نرجس في التلفزيون لكنهم انتشروا في فضاء الكتابة الصحفية عبر مقالات تهجي الشعب الليبي الذي بالنسبة لهم يستحق عذابه، ومليئة بالأكاذيب والمغالطات والتأجيج الجهوي، وغالبا من تختم هذه الهرطقات بعبارة (والله من وراء القصد). ظاهرة التوقيع باسم الله أصبحت منتشرة في كل مكان ونشاط، من تسميات الأحزاب أو الجماعات الإرهابية، إلى وضعه على أعلام بعض الدول أو رايات بعض التنظيمات، إلى الكثير من المقالات أو المداخلات التلفزيونية التي يكتب أو يتحدث أصحابها وكأن الوحي ينزل عليهم وما ينطقون عن الهوى.
احتكار اسم الجلالة من قبل بعض التنظيمات السياسية أو بعض الأعلام والرايات، أو بعض التوقيعات التي تعقب كتابات النميمة، أو كل نشاط متعصب، تعدٍ على الذات الإلهية، وفي الوقت نفسه انتهاك لحقنا الأصيل في كوننا نحن أيضا مخلوقات الله على هذه الأرض.

8
حلم الليبيون بمشروع سكة حديدية وقطار يطوي أرضهم الشاسعة، وانتُدِب طلاب لدراسة السكك الحديدية في الخارج، وتخرجوا وعادوا وتعينوا وتقاعدوا دون أن ينجز مشروع السكك الحديدية، وكل ما عرفناه عن القطار أن القذافي كان يحذرنا مرارا من قطار الموت القادم، ولم نكن نعلم، ولا هو يعلم، أن قطار الموت سيجتاح ليبيا بعد موته بعد أن شيد له السكك في خياله بين مناطق ليبيا.

9
صاحبي الذي نحت الصخر كي يؤسس عائلة، طالما حلم بها، فسخ خطوبته فجأة، وبعث لي رسالة تقول: يجب أن نتوقف على التكاثر في هذا الوطن القاسي .
تذكرت معلومة من شريط وثائقي عن الطيور الكاسرة، مفادها أن النسور لا تتكاثر وقت شح الغذاء أو عندما تشعر بالخوف .
أخيرا حلق صاحبي كنسر (مكسور) وهاجر باحثاً عن مكان أكثر أماناً.

وأخيرا …
من يريد أن يفهم ما يحدث في ليبيا عليه بقراءة ،كتاب القرود ، لصادق النيهوم، الذي يرصد صراع القرود الدموي في الغابة على السلطة والنفوذ والإناث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى