أخبار ليبيا

عقيل لـ”218 نيوز”: إجراء انتخابات في ليبيا أمر “مُستحيل”

عبر الكاتب والباحث السياسي ، عز الدين عقيل، عن استيائه من مواقف إيطاليا التي يرى بأنها تركز بشكل كبير على ليبيا وتعتبر نفسها اللاعب الرئيسي في المشهد الليبي.

وطالب بمداخلة في برنامج “البلاد” على قناة “218 نيوز”، الثلاثاء إيطاليا بالكشف عن الوثائق الحقيقية للغاز الذي يسحب من الحقول الليبية، متهما إياها بسرقة مقدرات الشعب الليبي واصفا ذلك بـ”الفضيحة”.

وعن الانتخابات، رأى عقيل أنه من المستحيلات أن تقوم انتخابات في ليبيا، فالوضع الأمني لا يسمح للمترشحين بالقيام بحملاتهم في كامل البلاد. متسائلا عمن سيحمي هذه الانتخابات إذا ما تقررت ومن سيجرؤ من المراقبين على البوح بحدوث الخروقات الانتخابية إذا ما حدثت في ظل انتشار السلاح.

وقال إن الوضع على الأرض لا يسمح على الإطلاق في إجراء الانتخابات، حيث أن الأولوية الآن هي إنهاء الجماعات المسلحة وجمع أمراء الحرب تحت مظلة واحدة.

ويرى عقيل بأن المجتمع الدولي ليس لديه نية حقيقية لإنهاء الأزمة الليبية وما سينتج لن يكون إلا جسما فاشلا – حسب وصفه – وهو ما يقول عنه عقيل بـ”غير المعقول على الإطلاق”.

ولم يخف عقيل سخطه من الدور الذي يلعبه المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة والذي وصفه بـ”مقاول” لدى مجلس الأمن، وأشار إلى أن التطورات التي يشهدها الموقف الآن قد لا تستلزم عقد مؤتمر جامع، فمن باب أولى أن يتم استفتاء الليبيين على الدستور بدلا من الحديث عن هذا المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى