أخبار ليبيا

عقيلة يؤكد من “برازفيل” التمسك بالثوابت

أجرى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح سلسلة من اللقاءات والاجتماعات، خلال تواجده في برازفيل عاصمة جمهورية الكونغو، الذي وصلها، الأربعاء، لحضور الاجتماع الثالث للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا.

وذكر المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب فتحي المريمي، في بيان، أن عقيلة صالح أجرى لقاءات مع كل من رئيس جمهورية الكونغو “دي ني ساسو انكيسو”، ووزير الخارجية “انكاكوسو جن كولد”، ورئيس برلمان الكونغو “ايزدور انفوبه”.

وأضاف المريمي أن اللقاءات ناقشت الأزمة السياسية الليبية، ودور الاتحاد الافريقي في حلها والوصول الى اتفاق ووفاق وفق الوفاق السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، والعمل على تعديله وفق ما يرضي معظم الأطراف، برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من خلال اللجنة الافريقية التي شكلت لهذا الشأن.

وأكد عقيلة صالح بأن مجلس النواب شكل لجنة للحوار من أجل تعديل الاتفاق السياسي مع الاطراف الليبية الاخرى وفق الثوابت التي أقرها المجلس وهي تعديل المجلس الرئاسي ليتكون من رئيس ونائبين، وإلغاء المادة الثامنة المتعلقة بالمراكز العسكرية والامنية، على أن يكلف المجلس الرئاسي الجديد رئيس للحكومة من غير أعضائه ليشكل الوزارات تعرض على مجلس النواب لنيل الثقة وحلف اليمين الدستورية، وتضمين كل ذلك في الإعلان الدستوري ليكون دستورياً وقانونيا، وأن يكون الحوار “ليبيا ليبيا”.

وأشار المريمي إلى أن الأطراف الكونغولية تفهمت طرح عقيلة صالح وأكدت على أن هذا يأتي في إطار حل الأزمه التي تمر بها ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى