أخبار ليبيااهم الاخبار

عقيلة صالح يُجري جولة أوروبية لحشد التأييد الدولي

تقرير 218

جولة أوروبية يخوضها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح البارز إلى سطح المشهد السياسي في الآونة الأخيرة وهو الساعي إلى حشد الجهود وكسب التأييد الدولي لمبادرته التي أطلقها قبل فترة والتي حازت على موافقة الجانب المصري حيث تمت بلورتها مع نقاط أخرى ضمن إعلان القاهرة الذي تلاه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي .

جولة عقيلة صالح الأوروبية بدأت بالعاصمة الروسية موسكو حيث أكد من هناك على تجاوزات حكومة الوفاق وتشكيلاتها المسلحة، صالح سيتوجه إلى جنيف السويسرية للقاء الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة الأمريكية ستيفاني وليامز التي تعمل ممثلة بعد استقالة غسان سلامة لدواع صحية.

بعد لقاء ويليامز، سيتوجه صالح إلى العاصمة الإيطالية روما، هناك سوف يعقد لقاءات مع مسؤولين إيطاليين على رأسهم رئيس الحكومة جوزيبي كونتي/ لقاء صالح المنتظر مع كونتي سيأتي مع وجودِ عاملٍ مشترك بينهما وهو رفض الاتفاقية التركية الوفاقية التي أبرمت في الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي والتي أثارت جدلاً كبيراً وغضباً كذلك في عدة عواصم أوروبية.

رئيس مجلس النواب يتحرك سياسياً هذه الفترة وهو يحمل معه مبادرة سياسية أركانها ليست بالجديدة، ففي طرحه السياسي إنهاء للوفاق بشكله الحالي وذلك بتشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أسماء تمثل أقاليم ليبيا التاريخية، وتشكيل حكومة منفصلة عن الرئاسي يكون لها رئيس حكومة مستقل .

ما تحصلت عليه 218 نيوز من مصادر مطلعة يفيد بأن هنالك مقترحات على أن تكون مدينة سرت مقراً للحكومة مع بروز اسم وزير داخلية الوفاق فتحي بشاغا ليكون رئيساً لها ، أما مقر المجلس الرئاسي الجديد فسوف يكون مدينة بنغازي مع بروز اسم عقيلة صالح صاحب المبادرة ليكون رئيس له.

أيام وسوف يجري صالح كل اللقاءات المدرجة في روزنامته المزدحمة، وسوف تحمل الأيام القادمة كل الإجابات حول المبادرة وإمكانية تطبيق موادها وسط التوترات العسكرية وإصرار الجانب التركي على تصدر طرف حكومة الوفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى