أخبار ليبيااهم الاخباركورونا

عقوب يدعو للاستعداد لـ”أسوأ السيناريوهات” بشأن كورونا

قال وزير الصحة بالحكومة الليبية، وعضو اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا، الدكتور سعد عقوب، إن ليبيا تواجه “سيناريو معتدلًا” في مواجهة الفيروس، داعيا إلى الاستعداد لـ”أسوأ السيناريوهات”، حتى وإن كانت نسبة حدوثه 1 بالمئة.

وأضاف عقوب في تصريح نشرته إدارة اﻹعلام في الوزارة، أن هناك “هدوءا في العدوى”، ظهر خلال تطبيق خطة المسح العشوائي على 600 شخص من الأحياء السكنية واستعمال الفحوص السريعة، عن طريق اختبارات بتقنية الـ”‪”PCR
وتابع الوزير بأن “الخطة التي رسمتها اللجنة العليا ويجري تنفيذها عن طريق الوزارة آتت أُكُلها، وكذلك الخطة التي رسمتها اللجنة الاستشارية الطبية العليا آتت أُكُلها، فالاستراتيجية الوطنية الشاملة لمقاومة الكورونا هي استراتيجية أفقية”.

وأكد وزير الصحة أن “الوضع غير مطمئن.. ولكن هذا لا يجب أن يُفسر بشكل خاطئ؛ فالإجراءات التي قمنا بها وعمليات التقصي والرصد واكتشاف الحالات المريضة وعزلها ونقلها إلى مراكز العزل السريري الطبي والحجر الصحي للمخالطين للتقليل من منسوب العدوى أعطت نتيجة”.

وأشار عقوب إلى أن هذه النتائج “مؤقتة، ويمكن أن تصبح دائمة إذا استمرّينا في تنفيذ استراتيجيتنا بالدقة والكفاءة اللازمة، موضحا أن الحديث عن عودة الحياة إلى طبيعتها سابق لأوانه، مبينا أن البلاد ما تزال في مرحلة المواجهة مع الفيروس.

ولفت إلى أن خطة اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا ووزارة الصحة الخاصة المتعلقة بعودة المواطنين العالقين بالخارج نجحت في جميع مراحلها، مثمناً تعاون كل الجهات المعنية ومشاركتهم في نجاح الخطة، مشيرا إلى أن كل القطاعات بالدولة تعمل يدا بيد في مجابهة فيروس كورونا المستجد.

وطالب وزير الصحة المواطنين بالمحافظة على الإنجاز الذي حققته الحكومة والأجهزة الأمنية بتوجيهات حثيثة من اللجنة العليا في التعامل مع الوباء والحد من انتشاره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى