أخبار ليبيا

عضو بـ”تأسيسية الدستور” يضع سيناريوهات الاستفتاء

طرح عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الهادي بوحمرة، عدة سيناريوهات في حال عُرض مشروع الدستور على الشعب للاستفتاء.

وقال بوحمرة، بصفحته في “فيسبوك”، إن المشروع قد توافق عليه الأغلبية في كل من الدوائر الثلاث دون أن يتحول المشروع إلى دستور، لأنه لم يحصل على أغلبية الثلثين من مجموع المقترعين.

وأضاف بوحمرة، أن المشروع قد يحصل على ثلثي مجموع المقترعين، ولا يصبح دستورا للبلاد، لأنه لم يحقق الأغلبية في كل دائرة على حدة.

وأكد أن نتائج السيناريوهات السابقة أضاعت مشروع دستور نال ثلثي المقترعين، أو نال الأغلبية البسيطة في شرق وغرب وجنوب البلاد  ذلك لأنه لم يجمع بين الشرطين (الأغلبية في كل دائرة، وأغلبية الثلثين على مستوى ليبيا).

وبين بوحمرة أن الضوابط التي سيخضع لها مشروع الدستور الحالي ستُطبق على أي بديل له، وتساءل: هل يمكن لبديل المشروع الحصول على ثلثي المقترعين أو الأغلبية في دوائر البلاد الثلاث، أو أن ينجح في الجمع بين الشرطين؟.

وقال إنه لا يعقل أن يحصل هذا المشروع على ثلثي المقترعين ولا يتحول إلى دستور، ثم تعدل القواعد، ويقبل بديله بأغلبية بسيطة فقط.

وأضاف بوحمرة “إننا نغامر بالدخول في حلقة مفرغة، باعتماد قواعد استثنائية ومعقدة، لإنهاء المسار الدستوري. ولن يكون ذلك في مصلحة معارضي هذا المشروع، في حال تمكنهم من طرح بديلهم للاستفتاء، إن لم يمر هذا المشروع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى