العالم

عزل صديق القذافي

218TV | متابعة اخبارية

(رويترز)- أمر الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا الرئيس جاكوب زوما بالتنحي بعد محادثات مطولة بشأن مصير الزعيم الذي أدت سنوات حكمه التي هزتها الفضائح إلى انقسام البلاد.

وقال إيس ماجاشولي الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في مؤتمر صحفي إن أعضاء بارزين في الحزب يريدون الآن أن يحل الزعيم الجديد للحزب سيريل رامافوسا محل زوما كرئيس للبلاد.

لكن ماجاشولي أضاف أن اللجنة التنفيذية للحزب منقسمة بشأن موعد رحيل زوما مما يترك مصير الرئيس في حالة من الغموض.

ولم تصدر تصريحات عن زوما أو المتحدث باسمه لكن ماجاشولي قال إن الرئيس تعهد بالرد على الأمر بحلول غد الأربعاء. وتراجعت عملة جنوب أفريقيا الراند فيما أرجعه متعاملون إلى الضبابية الناتجة عن غياب إطار زمني واضح.

وقال ماجاشولي إنه التقى مع زوما شخصيا لإبلاغه بالقرار. وقال “لم نمنحه أي موعد نهائي للرد… المؤسسة تتوقع منه أن يتنحى”.

وأضاف أن زوما طلب من الحزب أن يمنحه مهلة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر لكن الطلب رُفض. وقال ماجاشولي “تحديد إطارات زمنية؟ لا. حزب المؤتمر الوطني الأفريقي يعتقد أن هذه مسألة عاجلة لذا يجب التعامل معها بشكل عاجل”.

ويعيش زوما في وضع صعب منذ انتخاب راماسوفا، وهو زعيم نقابي ومحام قيل يوما إن نلسون مانديلا اختاره ليتولى السلطة، رئيسا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم البالغ عمره 106 أعوام في ديسمبر كانون الأول.

وفاز راماسوفا بفارق طفيف على نكوسازانا دلاميني زوما زوجة جاكوب زوما السابقة وخليفته المفضلة في انتخابات رئاسة الحزب، مما يجبره على التعامل بحذر مع زوما خشية تعميق الخلافات في الحزب قبل عام على الانتخابات.

وشهد اقتصاد جنوب أفريقيا ركودا طوال تسعة أعوام قضاها زوما في السلطة مع عزوف البنوك وشركات التعدين عن الاستثمار بسبب الشكوك السياسية وتفشي الفساد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى