أخبار ليبيا

عرس ليبي كبير.. قريباً في بنغازي

تستعد مدينة بنغازي لاستقبال الدورة الأولى من مهرجان الأغنية الشعبية الليبية بمشاركة مجموعة كبيرة من فناني ليبيا والفنانين العرب.

ويحمل المهرجان في دورته الأولى اسم الفنان، سعد آدم الوس، ومن المقرر أن ينطلق في الـ24 من أبريل الجاري وسيستمر مدة 7 أيام.

وفي إطار الاستعدادات الجارية لانطلاق مهرجان الأغنية الشعبية، عقد المشرفون على المهرجان اجتماعات تحضيرية مع اللجنة الفنية لمناقشة مراحل الاستعدادات الأخيرة.

وتشرف على تحكيم المهرجان لجنة منوعة تضم أعضاءً من مختلف المناطق الليبية لضمان نيل كافة الأذواق الفنية حقها.

ومن جانبه، أثنى الفنان سيف النصر على أهداف المهرجان والمجهودات القائمة لإنجاحه، مشيراً خلال حديثه لـ218 إلى أنه سيكون “العرس الليبي الكبير” الذي سيجمع الليبيين من كافة المناطق على الفن والألحان الجميلة والمتنوعة.

الفنان سيف النصر
الفنان سيف النصر

وسيتنافس خلال المهرجان مايزيد عن 30 فنان تم اختيارهم من قبل لجنة تحكيمية مكونة من أكثر من 12 عضواً من شعراء وملحنين ذو خبرة فنية واسعة، وفق ما ذكره المستشار الإعلامي لرئيس اللجنة العليا للمهرجان، جمال الدريوي.

وتقدّم للمهرجان مايزيد عن 56 نص فني تمت إجازة 30 نصاً منهم.

جمال الدريوي
جمال الدريوي

ومن المقرر أن يتم تخصيص فرقة موسيقية متكاملة ثابتة في المهرجان لمصاحبة جميع الفنانين المشاركين، وستقام خلال ليالي المهرجان حفلات فنية ساهرة للفنانين المشاركين وأمسيات شعرية بحضور فنانين عرب.

وسيقدم المهرجان للفائزين بالمسابقات الفنية جوائز مالية وهي جائزة العمل المتكامل وقيمتها 30 ألف دينار ليبي، وجائزة صاحب المرتبة الأولى لمنافسة أجمل صوت بقيمة 10 آلاف دينار، وبينما سيتحصل الترتيب الثاني على مبلغ 7500 دينار، فيما تم تخصيص 5 آلاف دينار للحائز على الترتيب الثالث.

عواطف الشريبي

وأوضحت المتحدثة باسم مهرجان الأغنية الليبية الشعبية، عواطف الشريبي، أن ترسيخ مبدأ الاعتزاز بالهوية الليبية التي يعد الفن الشعبي أحد مكوانها يعد من أبرز أهداف هذا المحفل الكبير، الذي يسلط الضوء نحو الموروث الثقافي الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى