أخبار ليبيااقتصاد

عتيقة: الدول الصناعية والنامية اتجهت للطاقة المتجددة

قال الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب” الدكتور أحمد عتيقة، إن الطاقة المتجددة أصبحت من أهم عناصر التحول الذي يحدث في قطاع الطاقة سواء في الدول الصناعية أو النامية.

وأضاف عتيقة، لـ”سكاي نيوز”، إن هذا التحول بات واضحا في المنطقة العربية، حيث عملت التكنولوجيا والابتكار على خفض كلف إنتاج الطاقة المتجددة في آخر 5 سنوات بشكل كبير وبالتالي أصبح بمقدور الدول أن تبدأ بهذه الاستثمارات.

ولفت عتيقة إلى أن ارتفاع أسعار النفط في السنوات الـ5 الأخيرة ساعد على التوجه نحو الطاقة المتجددة، مبينا أن الدول العربية المنتجة للنفط الإمارات والسعودية والمستوردة مثل الأردن ومصر والمغرب أقدمت على تنفيذ استثمارات مهمة في قطاع الطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الرياح.

وأشار إلى أن هذه الدول استثمرت في قطاع الطاقة المتجددة عن طريق القطاع الخاص لتنفيذ هذه المشاريع، فيما حصل القطاع الخاص على التمويل من مصادر متنوعة، معتبرا أن كل هذه عناصر نجاح ستستمر.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”، أن التوسع بالاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، أصبح توجها رئيسيا لدول المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى