رياضة ليبية

عام اللاستقرار.. منتخب ليبيا يُنهي 2018 بتصنيف سلبي

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” التصنيف الشهري لمنتخبات العالم كرة القدم والذي شهد تواجد المنتخب الليبي في المركز 104 عالمياً وهي نفس المرتبة التي احتلها فرسان المتوسط الشهر الماضي.

وحصل المنتخب الليبي على 1217 نقطة في التقييم الخاص بشهر ديسمبر.

وبدأ تراجع المنتخب الليبي منذ شهر أكتوبر 2017 وهي الفترة التي شهدت أفضل تصنيف منذ سنوات بحصوله على المركز 77 عالمياً.

ويُعد عام 2018 من الأسوأ على منتخب ليبيا وذلك بعدما خاض 10 مباريات منها 4 مباريات في تصفيات أمم أفريقيا، وفاز في واحدة فقط كانت أمام السيشل بـ 8-1، وخسر مباراتين أمام نيجيريا وتعادل في لقاء أمام جنوب أفريقيا.

ورغم تألق المنتخب الليبي في مشاركاته في بطولة أفريقيا للمحليين بالمغرب، لكن تم احتسابها على أنها مباريات ودية بسبب عدم اعتماد البطولة من قبل الاتحاد الدولي رغم تحصل فرسان المتوسط على المركز الرابع.

وشارك المنتخب الليبي في 6 مباريات بالبطولة وحقق الفوز في مباراتين وخسر مباراتين وفقد مباراتين بركلات الترجيح في المسابقة.

وكانت رحلة المنتخب الليبي هذا العام مليئة بعدم الاستقرار الفني والإداري، وذلك بعدما أشرف عليه خلال العام 5 مدربين منذ نهاية عام 2017 وحتى الآن بداية من جلال الدامجة ثم عمر المريمي، الذي قاد منتخب ليبيا في بطولة الشان، ثم الجزائري عادل عمروش، الذي خاض مع ليبيا مباراة واحدة كانت أمام جنوب أفريقيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2019.

ثم تم تعيين عمر المريمي، وصولاً لتعيين أبوبكر باني وفوزي العيساوي، اللذين حققا الفوز أمام السيشل في الجولة الخامسة من تصفيات أفريقيا.

وتصدر المنتخب السنغالي صدارة المنتخبات الأفريقية مع احتلاله المركز 23 عالمياً، ثم المنتخب التونسي (26 عالمياً)، ثم المغرب (40 عالمياً)، ثم نيجيريا رابعاً، والكونغو الديمقراطية في المركز الخامس.

وأنهى المنتخب البلجيكي العام في صدارة التصنيف فيما حلت فرنسا بطلة العالم في مركز الوصافة.

ولم تشهد قائمة العشرة الأوائل في تصنيف الفيفا أية تغييرات، وبقيت البرازيل في المركز الثالث، وكرواتيا رابعا وإنجلترا في المركز الخامس.

وفي قارة آسيا حصل منتخب إيران على المركز الأول في تصنيف القارة.

ويُعد منتخب كوسوفو أكثر المنتخبات تحسناً على التصنيف، بعد تقدمع 46 مركزا مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، متقدما على الكويت التي تقدمت 31 مركزا (158) والسلفادور (30 لتصبح في المركز 70).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى