المرأة

عادات تظهر على سلوك طفلك.. تؤشّر لمعاناته مع القلق المرضي

يمكن لبعض العادات التي يتبعها طفلك أن تدلّ على أنه يعاني من القلق المرضي، مما يستلزم متابعتها لمعرفة ما يجب فعله وتقديم المساعدة له.

وعليك أن راقبي سلوكياته المختلفة جيدًا، حيث إنها قد تدلّ على أنه يشعر بالارتياح النفسي أو بالقلق غير العادي.

علامات القلق المرضي لدى طفلك:

تكشف بعض العادات التي يتبعها طفلك الصغير أنه يعاني من القلق المرضي. ولهذا انتبهي إليها جيدًا.

1 يرفض أن ينام في سريره الخاص، وهذا يعني أنك تفاجئين بانتقاله إلى سريرك يوميًا، حيث أشارت دراسة أجريت في قسم علم النفس في “ناشونال شيلدرن ماديكال سنتر” في واشنطن، إلى أن مشكلات النوم الحادّة، التي يعاني منها الأطفال الذين شملتهم، ترتبط إلى حد كبير بالقلق.

2 يستخدم الشاشات الذكية لوقت طويل، ليس غريبًا أن يتصفح الطفل الشاشات الذكية مثل الهاتف والألواح الإلكترونية وغيرها أثناء وجوده في المنزل، فهو يعيش في عالم التكنولوجيا الحديثة، وفي هذا السياق وجد باحثون من جامعة ولاية “سان دييغو”، بالتعاون مع جامعة “جورجيا”، صلة بين مشكلات القلق لدى الأطفال والاستخدام المكثّف لتلك الوسائل، وتوصلوا إلى مجموعة من النتائج، من بينها:

– إذا أمضى الطفل وقتًا طويلاً أمام الشاشة، فقد يؤدي ذلك إلى شعوره بالانزعاج على المستوى النفسي، وخصوصًا إذا كان عمره يتراوح بين عامين و17 عامًا.

– يصبح الطفل الذي يستعمل الوسائل الذكية لمدة زمنية طويلة يوميًا، متبلّد الإحساس، والفضول وضعيف القدرة في السيطرة على الذات، كما أنه يصبح أقلّ استقرارًا على المستوى العاطفي.

– أثبتت النتائج أن الأطفال الذي يجلسون أمام الشاشات لوقت طويل، هم الأكثر عرضة للمعاناة من القلق والاكتئاب.

وسوم: قلق الطفل المرضي – أسباب قلق الأطفال

زر الذهاب إلى الأعلى