العالم

“ظريف”: إيران مستعدة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة الأميركية

نقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف -الاثنين-  إعلانه عن استعداد بلاده لإبرام اتفاق لتبادل جميع السجناء مع الولايات المتحدة الأميركية وجاء تصريح “ظريف” خلال كلمته إلى مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك عبر دائرة تلفزيونية، حيث قال: (هناك إيرانيون في السجون الأميركية موجودون هناك فقط لأنهم يرفضون خيانة بلدهم إيران .. وأكرر بإمكاننا تبادل كل السجناء”.

يذكر أن واشنطن تطالب منذ فترة طويلة بأن تفرج إيران عن أميركيين من بينهم الأب والابن الحاملان للجنسيتين الإيرانية والأميركية “باقر” و “سياماك” نمازي، اللذان تقول إنهما جاسوسان سياسيان، فيما نفت طهران -في أكثر من مناسبة- احتجازها أشخاصاً لأسباب سياسية وتتهم الكثير من الأجانب الموجودين في سجونها بالتجسس وترى أن الإيرانيين المعتقلين في الولايات المتحدة-ومعظمهم لخرق العقوبات- محتجزون ظلما.

يشار إلى أن الجانبين قد تبادلا  السجناء مرتين على الرغم من تدهور العلاقات بينهما في 2018 عندما انسحب “ترامب” من الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 مع الدول العظمى وأعاد فرض العقوبات على طهران والتي أصابت اقتصادها بالشلل، فيما عاد “مايكل وايت”، العسكري السابق في البحرية الأميركية، والمحتجز في إيران منذ عام 2018 ،إلى أميركا في يونيو 2020 م مقابل سماح الولايات المتحدة للطبيب الإيراني الأميركي “مجيد طاهري” بزيارة إيران.

كما أفرجت إيران في ديسمبر 2018 عن الأمركي “شيو وانغ”، الذي اُحتجز لثلاث سنوات بتهمة التجسس، وأفرجت الولايات المتحدة مقابله عن الإيراني “مسعود سليماني”، الذي واجه اتهامات بخرق العقوبات الأميركية على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى