العالم

طوكيو: سنتحرك باتجاه تعزيز الشراكة العسكرية مع واشنطن

أعرب وزير دفاع اليابان نوبو كيشي، اليوم، عن اعتقاده بضرورة تعزيز التحالف “الياباني- الأمريكي” الذي تقوده ما وصفه بـ”أجواء الأمن القومي المضطربة” إلى مستوى غير مسبوق.

وقال “كيشي” ، في مقابلة مع صحيفة “يابان تايمز” إنه سيتحرك في اتجاه تقوية إمكانيات الردع فيما يتعلق بالتحالف مع واشنطن، لافتًا إلى العمل على دمج نظام دفاع صاروخي لصالح القوات اليابانية بدلًا من البرنامج الخاص بنشر منظومة صواريخ “إجيس أشور” الاعتراضية الأرضية.

وأضاف “كيشي” الذي شغل منصبه تحت إدارة رئيس الوزراء الجديد يوشهيدي سوجا: لديّ قناعة بضرورة مواصلة التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة للنظر بشأن خطة لنشر عناصر “إجيس أشور” من خلال منصة بحرية متنقلة.

وأردف: سنعمل على إيجاد قنوات للتواصل بشكل مباشر مع مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية، وعلى رأسها وزير الدفاع مارك اسبر.

واستعرض وزير الدفاع الياباني تفاصيل تتعلق بعزمه على زيارة الولايات المتحدة لإجراء هذه المحادثات الاستراتيجية.

وحول قاعدة “فوتينما” الجوية التابعة لسلاح مشاة البحرية الأمريكية في مدينة جينان بمقاطعة اوكيناوا، إلى منطقة هانكوك الساحلية في ناجو، شدد “كيشي” على رسوخ موقف الحكومة بأن هذا التحرك سيكون هو التصرف الوحيد الممكن تنفيذه.

وأردف: لن نتردد في إبعاد خطر قاعدة “فوتينما” لأنها محاطة بالمنازل والمدارس، وهي أخطر قاعدة عسكرية في العالم، وسنتخذ كافة ما يلزم ليكون هذا الموقع خاضعًا لسيطرة الطرف الياباني.

وأشار إلى ضرورة أن تتمتع طوكيو بالقدرات التقنية الكافية لمواجهة أي هجمات صاروخية محتملة في ظل تزايد حالة التوتر على مستوى المنطقة ككل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى