المرأة

طفلك يخاف من الاستقلالية… كيف تساعدينه؟

هل تلاحظين أن طفلك يخاف من الاستقلالية؟ لا تقلقي لأن هذه الحالة شائعة بين الأطفال. لكن ليس عليك إهمال المشكلة. فمن الضروري أن تسعي في المقابل إلى حلها. وهو ما يمكنك فعله من خلال القيام ببعض الخطوات الروتينية سهلة التطبيق. وهكذا لن تلاحظي مع مرور الوقت أن طفلك ما زال يخاف من الاستقلالية.

نصائح لتعلمي طفلك الاستقلالية

إذا كان طفلك يخاف من عيش الاستقلالية ليس عليك أن تشعري بالتوتر. ومن الأفضل بدلاً من هذا أن تساعديه على تعزيز الثقة بنفسه من خلال تطبيق هذه النصائح المفيدة.

شجعيه من خلال استخدام عبارات مثل “أحسنت” و”يمكنك فعل ذلك”. كذلك من الضروري أن تهنئيه كلما أنجز عملاً ما وإن كان بسيطاً. أما إذا لم يتمكن من ذلك فأعلميه أن هذا أمر طبيعي وأنه يمكنه تكرار المحاولة كي لا يشعر بالاحباط.

حركي فضوله. لكي يتمتع الطفل بالقدرة على أداء المهمات من دون مساعدة، من الضروري أن يشعر بالفضول. اتركيه مثلاً يختار كتاباً أو سي دي بنفسه.

علميه طريقة حل المشاكل. فإذا خاض شجاراً مع طفل آخر مثلاً وأتى إليك شاكياً، لا تقاطعيه ودعيه يعبر عن مشاعره. وبعد هذا اقترحي عليه أن يتحدث إلى الطفل الآخر، الخصم، بهدوء وأن يعبر أمامه عن انزعاجه. كذلك دربيه على اقتراح الحلول.

دعيه يحدد ألوياته بنفسه. فإذا تعين عليه القيام بأعمال عدة، اتركي له حرية الخيار. يمكنه أن يقرر مثلاً ترتيب غرفته ثم مشاهدة التلفزيون أو العكس.

لا تبالغي في حمايته. فهذا يؤدي حتماً إلى فقدانه الثقة بقدراته وإلى جعله تابعاً. إذاً اتركي له في بعض الأحيان حرية الدفاع عن نفسه ومواجهة التحديات التي تعترض طريقه. والأهم ألا تتوقعي منه في المقابل فعل ما لا يناسب عمره وألا تطلبي منه ذلك.

شجعيه على المبادرة. ولهذا ادعيه إلى المشاركة في بعض النشاطات والأعمال المنزلية. ومع مرور الوقت سيعتاد هذا. ومن الممكن أن يبدأ بتقديم الاقتراحات والحلول بنفسه. وهكذا لن يخاف طفلك بعد ذلك من الاستقلالية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى