المرأة

طفلك ما زال يتبول في فراشه بعد عامه الثاني؟ إليك الحل

ما زال طفلك يتبول في فراشه رغم أنه بلغ عامه الثاني أو أكثر. وهذا ما يشعرك بالارتباك خصوصاً أنه لا يفعل هذا خلال ساعات النهار. لكن ليس عليك الإحساس بالهلع أو التوتر. فمن الممكن حل هذه المشكلة بطريقة صحيحة من خلال القيام ببعض الخطوات السهلة والعملانية. والأهم أن تعرفي لماذا يتبول طفلك في فراشه.

يتبول في فراشه ما المشكلة؟

بدأت تلاحظين أن طفلك الذي بلغ عامه الثاني أو أكثر يتبول في فراشه ليلاً. ولهذا تسعين إلى إيجاد حل سريع لهذه المشكلة. وقبل هذا اعلمي أنها يمكن أن ترتبط ببعض الأسباب التي يجب عليك معرفتها. ولا تنسي أن صغيرك يشعر بالخجل من ذلك ولهذا الأفضل أن تحرصي على عدم التعامل معه بقسوة.

الأسباب

1 من الممكن أن يرتبط تبول الطفل في الفراش بعوامل وراثية. إذاً ابحثي عن حالات مشابهة في سجل عائلتك واسألي والدة زوجك عما إذا واجهت مشكلة مماثلة. ومن المفيد أيضاً أن تقومي ببعض الخطوات الضرورية للحد من تكرارها.

– اسمحي لطفلك بأن يشرب الماء وغيره من السوائل بين الحين والآخر خلال النهار وامنعيه من فعل هذا في المساء قبل النوم.

– لا تدعيه يشعر بالذنب وأعلميه بأنه لا يتحمل مسؤولية هذه المشكلة.

– طمئني طفلك إلى أنك تعتزمين تقديم المساعدة له وأنه سيتخلص من هذا الأمر المحرج عاجلاً أم آجلاً.

2 قد يعود التبول الليلي إلى أن طفلك ينام بشكل عميق وهو ما يمنعه من الشعور بالرغبة في الدخول إلى المرحاض. وفي هذه الحالة من المهم أن تتبعي هذه النصائح.

– نظمي بالتعاون معه جدولاً يتضمن عنوانين: الليالي الجافة والليالي المبللة فهذا يشجعه على السعي إلى تسجيل نقاط في الخانة الأولى أكثر من تلك التي قد تضاف إلى الخانة الثانية.

– أعلميه بأن عليه شرب كمية كافية من الماء خلال النهار لكي لا يشعر بالحاجة إلى ذلك في المساء. وبالطبع لا فائدة من استخدام أساليب الإكراه إذا كان الطفل يتبول في فراشه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى