المرأة

طفلك “عنيد”؟.. تعرفي على أساليب للتعامل معه بذكاء

الطفل اللجوج “عنيد” مشكلة يواجهها الكثير من الأهل، ومن الممكن أن يعالجوها عن طريق النهي والصراخ، وهو ما قد يزيد الأمور سوءًا. ولتجنب هذا الأفضل الاعتماد على بعض الطرق الذكية. وقبل هذا من المهم معرفة سبب هذه الصفة لدى الطفل.

الطفل اللجوج ما الأسباب؟

قبل البحث عن علاج لمشكلة الطفل اللجوج يجب أولاً معرفة سبب هذا السلوك لديه، ويرتبط هذا في الواقع بعوامل عدة منها عدم شعوره بالأمان والنقص العاطفي حيث يسعى إلى لفت الأنظار. ويضاف إلى هذا الإفراط في تدليله وتلبية طلباته وإحساسه بالملل وعدم الرضى.

كيفية التعامل مع الطفل اللجوج

من أجل الحد من طباع الطفل اللجوج ودفعه إلى التخلص منها من الممكن أن تلجأ الأم إلى بعض الطرق الذكية.

-تحويل انتباه الصغير إلى أمر آخر مختلف عن موضوع إلحاحه. ولهذا يمكن أن تقترح عليه القيام بنشاط مسل ومفيد في الوقت نفسه.

-عقد الاتفاقات معه حيث يمكن مكافأته من دون إفساده في حال تحلى بالهدوء لمدة طويلة.

-عدم الاعتماد على الوسائل العنفية مثل الصراخ والضرب. فهذا يمكن أن يزيد من شعور الطفل بالظلم والحرمان العاطفي وقد يؤجج إلحاحه. والسبب أنه قد يسعى في هذه الحالة إلى الانتقام ممن قام بنهره أو ضربه.

-عدم الاستسلام، ويعني هذا أن تبدي الأم الحرص على تخليص طفلها من هذه الصفة وألا تعتبرها أمراً واقعاً يجب تقبله. ومن الممكن اللجوء في هذه الحالة إلى الحوار الهادئ.

لا يعني عدم التعنيف التساهل في التعامل مع الطفل اللجوج. فمن المهم أن تتحدث إليه الأم بهدوء لكن مع إظهار الحسم من خلال ملامح وجهها.

-تشكيل القدوة الحسنة. ويمكن الأم أن تفعل هذا من خلال القيام بتصرفات يتعلم منها الطفل تفهم المصاعب التي تحول دون حصوله على شيء ما يطلبه.

-عندما يغضب الطفل اللجوج بسبب عدم تلبية مطالبه من المفيد أن تنتظر الأم أن يهدأ لكي تبدأ بالتحدث إليه. والأفضل عدم توجيه التهم إليه. فهذا يجعله يزداد تشبثاً بمطلبه.

الأفضل عدم مقارنة سلوك الطفل بسلوك أطفال آخرين وإطلاق الصفات السلبية عليه وإظهار تفوق هؤلاء عليه. وتعتبر هذه الخطوات السهلة ضرورية للتعامل مع كل طفل لجوج.

زر الذهاب إلى الأعلى