المرأة

طفلك لا يثق بنفسه.. كيف تساعدينه؟

طفلك لا يثق بنفسه. بدأت تلاحظين ذلك بسبب بعض القرارات التي يأخذها والتصرفات التي يقوم بها. ولأنك لا تريدين أن تزداد هذه الحالة سوءًا تتساءلين عن الطرق التي يمكن أن تساعده على استعادة ثقته بقدراته وشكله وكل ما يتعلق بشخصيته. فإذا كان طفلك لا يثق بنفسه إليك هذه النصائح.

دلالات ضعف ثقة الطفل بنفسه

كيف تعرفين أن طفلك لا يثق بنفسه؟ يظهر هذا من خلال بعض الإشارات ومنها رفضه الدائم لأداء المهمات بنفسه وترداده عبارات مثل “لا يمكنني”، “لا أستطيع”، “أخاف”… ومن الممكن أن يترافق هذا مع صمت دائم في صفه المدرسي وعدم مشاركته في أي نشاط. كما يتسم الطفل ضعيف الثقة بنفسه بالانطواء أحياناً وعدم تكوين الصداقات بسهولة.

طريقة التعامل مع الطفل ضعيف الثقة

لتتعاملي مع طفلك الذي لا يثق بأي أمر يرتبط به مثل الشكل والشخصية وطريقة الكلام والمعلومات، عليك أولاً أن تتجنبي هذه الأفعال والأقوال:

-لا تسخري منه إذا لم يتمكن من أداء مهمة ما، ولا تتوجهي إليه بالأحكام السلبية. فإذا أخطأ حاولي أن تشجعيه. ومن الضروري أن يعلم أن كل الأطفال يخطئون.

-لا تتوقعي أن يقوم بما لا تسمح به قدراته من أعمال وإنجازات. فهذا يمكن أن يدفعك إلى التوتر وإحداث الضغط النفسي عليه. إذاً تذكري دائماً أن قدرات الطفل تتطور تدريجياً مع مرور السنوات.

-لا تبالغي في حمايته أو في جعله يخاف من الكثير من الأمور.

-لا تظهري عدم ثقتك بنفسك على مرأى منه. فلا تنسي أنك النموذج الذي يحتذي به ويقلده.

ساعدي طفلك

طفلك لا يثق بنفسه. يعتبر هذا مشكلة كبيرة بالنسبة إلى الكثير من الأمهات. لكنها ليست كذلك لأنه يمكن حلها من خلال اتباع هذه القواعد:

-التركيز على إنجازاته وصفاته الجيدة.

-عدم الضغط المستمر عليه لتحقيق النجاح في مختلف جوانب حياته.

-تحفيز شعوره بالاستقلالية من خلال جعله يحدد بعض المواعيد مثل موعد الاستحمام ودفعه الى أداء بعض المهمات تحت المراقبة لكن من دون مساعدة. وبالطبع من الضروري تهنئته عندما ينتهي من ذلك.

-دفعه إلى مواجهة الآخرين كأن يطلب منه إتمام معاملة شراء بعض الحاجيات عن طريق دفع المال في المتجر مثلاً.

وبالانتباه إلى هذه الخطوات لن ترددي مجدداً القول إن طفلك لا يثق بنفسه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى