حياة

طريقة “لا تخطر على البال” لتلقيح الأشجار

شهدت اليابان خلال السنوات الماضية تراجعا غير مسبوق بأعداد النحل، وهذا ما دفع المهندسين اليابانيين لابتكار طريقة جديدة لتلقيح الأشجار والأزهار.

وقال العالم مياكو إنه يعمل منذ عدة سنوات على صناعة روبوتات للتلقيح، لكن هذه الروبوتات كانت تسحق الأزهار، لذلك بحث عن حلول أخرى لتلقيحها.

واهتدى العالم مياكو لطريقة فقاعات الصابون أثناء لعبه مع ابنه في الحديقة، حيث رأى الفقاقيع التي يطلقها الأطفال تنتشر بين الأشجار دون أن تؤذي أزهارها.

وبعد ذلك قام مياكو وزميله تشي يانغ بفحص فقاعات الصابون تحت المجهر، للتأكد من قدرتها على حمل حبوب الطلع، حيث اختبرا 5 مواد موجودة في السوق لإنتاج الفقاعات.

وقام العالمان بإجراء التجربة على بستان إجاص، حيث وضعا محلولا يحتوي على غبار الطلع، بحيث احتوت كل فقاعة على 2000 حبة من غبار الطلع، وأطلقا الفقاعات في البستان.

ونجحت التجربة في تلقيح 95% من الأشجار الموجودة في البستان، وأنتجت ثمارا بنوعية مماثلة للثمار الناتجة عن التلقيح التقليدي.

يذكر أن مياكو يجري محادثات مع إحدى شركات التسويق للترويج للتقنية، مؤكدا في الوقت ذاته إمكانية تحسينها وزيادة دقتها من خلال استهداف الأزهار بشكل مستقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى