أخبار ليبيا

طرابلس.. اختتام أعمال المؤتمر 19 لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب

بعد مناقشة العديد من الموضوعات في 7 جلسات حوارية بمواضيع متنوعة تخلّلت المؤتمر التاسع عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب، والتي أقيمت فعالياته بالعاصمة طرابلس، خلصت نتائج أعماله إلى عدد من المقترحات والتوصيات.

كان أهمها تعزيز الاستقرار الأمني الذي يساهم في تحفيز الاستثمار والتسريع من وتيرة التعافي الاقتصادي، واستئناف تقديم الخدمات الأساسية، وتحسين البيئة الاستثمارية، ارتكازاً على سياسة الإصلاح والتنمية المستدامة الجديدة، إلى جانب تشجيع الاستثمار في بناء المدن المُهدّمة وفي البنى التحتية من الطرق والموانئ والمطارات والرقمنة والطاقة والمياه والصحة والتعليم والسياحة، وغيرها من القطاعات التي تحتاج إلى الصيانة أو إعادة البناء، وإعادة تشغيل المصانع الكثيرة المتوقفة، إضافة إلى استكمال مشروعات أخرى تعطلت بسبب الأوضاع الصعبة السابقة.

وشملت التوصيات، إفساح مجال أوسع للقطاع الخاص للاستثمار في تنويع الاقتصاد وزيادة مساهمة القطاعات الأخرى غير النفطية فيه، وتفعيل دور الغرف التجارية ومجالس رجال الأعمال، وتبادل الزيارات بين المستثمرين العرب والليبيين.

وأكد المؤتمر في ختام أعماله على إعادة تفعيل الاتفاقيات مع الدول الشريكة في الاقتصاد المحلي، وتسهيل دخول رجال الأعمال، وإلغاء تأشيرة الدخول لأصحاب الأعمال العرب، وربط الموانئ والمطارات مع الدول العربية لتنشيط النقل التجاري.

وفي الجانب المصرفي ركّزت التوصيات على تذليل الصعوبات أمام المستثمرين العرب، وتسهيل التحويلات المصرفية، وتطبيق الإعفاءات الضريبية وفقاً لقانون الاستثمار الأجنبي في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى