أخبار ليبيا

طبي بنغازي يكشف حقيقة “شائعة” قسم الكلى

نفى أطباء وممرضون ومرضى وعاملون في النظافة بقسم الكلى بمركز بنغازي الطبي الأخبار التي نشرتها بعض صفحات التواصل الاجتماعي بخصوص عدم وجود نظافة داخل القسم.

وقال مدير مكتب الخدمات الصحية عثمان الجازوي، ننفي جميع الإشاعات التي نشرت بخصوص عدم وجود نظافة بقسم الكلى وتقليل عدد ساعات الغسيل للمرضى، مضيفا بأنهم لا يقللون عدد ساعات الغسيل، إلا بأمر من الطبيب المختص أو إذا كانت حالة المريض لا تسمح بزيادة عدد الساعات مثلا لو كان قليل الوزن أو لديه الضغط أوغيره.

وأوضح الجازوي أن سبب المنشور راجع إلى موضوع شخصي يتعلق بإحدى الممرضات التي كان لها خلاف شخصي بينها وبين زميلتها بخصوص تقليل عدد ساعات الغسيل فقامت بكتابة هذا المنشور، مما سبب مشكلة في الوحدة كذلك تفاجئنا بمريض قام بكتابة منشور بعدم وجود نظافة في القسم، وعند مواجهته لم يوضح سبب تصرفه ثم اعتذر وقام بحذف المنشور.

طبي بنغازي يكشف حقيقة شائعة قسم الكلى

وقالت أخصائية مكافحة العدوى فاطمة أبو حجر، نحن نطبق معايير مكافحة العدوى بنسبة 60%، وهناك أشياء استثنائية لم تطبق نتيجة النقص الموجود ولكن هناك إجراءات لابد أن تطبق و لا يتم التهاون فيها مثل نظافة اليدين كذلك الإجراءات الأخرى مثل ارتداء البالطو والقفازات وهذه المعايير لا نقصر فيها ومن يقصر يتم اتخاذ الإجراءات بحقه.

وأضافت نحن لا ننكر أنه يوجد نقص في عاملات النظافة أو في مواد التنظيف كذلك النقص في الصابون والكحول وهذا يتم توفيره بالمجهودات الشخصية وعن طريق التبرعات.

ومن جهته قال رئيس التمريض ومشرف الغسيل فتحي الورفلي إن وحدة الكلى تعتبر من أفضل الوحدات بالمركز مقارنة بالظروف التي نمر بها والنقص في المواد وفي عمالة النظافة ولكن هذا لا يصل إلى ظهور مخلفات الغسيل وبحسب الورفلي فإن النظافة وإن قلت لكنها لم تكن سيئة، وأن السبب ليس في الإهمال وإنما في نقص العمالة خلال الفترة الماضية التي لم تستطع تغطية المستشفى بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى