مقالات مختارة

صنع الله وتعزيز الإنقسام

الدكتور علي الصلح

يشير البيان الصادرعن المؤسسة الليبية للنفط بنغازي الى نقاط مهمه جداً. في اعتقادي جمع البيان بين الرد على تصريحات رئيس المؤسسة صنع الله بخصوص تعاقد مؤسسة النفط في المنطقة الشرقية (برقة) لبيع النفط من خلال موانئ تعتبر تحت سيطرتها- والجدير بالذكر انهُ عملياً الموانئ في تلك المنطقة تحت سيطرة الحكومة غير المعترف به دولياً- إلا أن تلك الحكومة المؤقتة تتصف بشرعية البرلمان من ذلك الوقت رغم الانقسام السياسي، حيث أشار البيان لشرعية المؤسسة الوطنية التابعة لحكومة البرلمان وعزز ذلك بالقوانين والقرارات من جانب، وحقهُ في امتلاك القرار من جانب آخر.

قد يكون هناك جوانب قانونية مهمه وأدلة تاريخية لهذا الصراع تهدف إلى ربط المخرجات القادمة من أجل محاولة توحيد المؤسسة التي تُعد عصب الحياة في الاقتصاد الليبي، وقد يهتم الآخرون بجوانب اجتماعية في حين هدف البيان لتعزيز موقف المؤسسة النفطية ونفي التلاعب بتلك المقدرات الخاصة بالشعب الليبي، ومن خلال ذلك قد تهتم المؤسسة بزيادة الإنتاج من النفط ونهتم نحن بالهدف الاقتصادي حول إمكانية تاثير تلك التصريحات الصادرة عن مصطفى صنع الله دون أدلة أو إثبات.

فإن ذلك -تصريحات صنع الله- يعزز الانقسام ومخالفة القوانين والقرارات ويجمع مخرجات ورؤى شريحة من المجتمع المتخصص المتعلقة بالنفط والاقتصاد إلى مخاوف تؤثر في الآجل الطويل على مستقبل الاقتصاد في ليبيا.

* خبير اقتصادي

زر الذهاب إلى الأعلى