العالم

“صندوق النقد” يعتمد خطة لمراقبة الإصلاح في السودان

أعلن صندوق النقد الدولي، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أن “المجلس التنفيذي للصندوق اعتمد خطة لمراقبة برنامج اقتصادي لمدة 12 شهرًا، جهزه السودان كمحاولة للتأكيد على قدرته على تطبيق إصلاحات، والسعي نحو الإعفاء من الديون.

وقالت أنطونيت سايه نائبة المدير العام للصندوق: انتقال السودان إلى حكومة انتقالية أعطاه المجال لتنفيذ إصلاحات أساسية والتصدي للخلل الكبير في الاقتصاد بشكل عام، وبدء الانطلاق نحو إنجاز نمو متكامل.

وأضافت: ديون السودان الخارجية الضخمة والمتأخرات المستمرة منذ فترة بعيدة، ما زالت تقلّص فرص الاقتراض الخارجي، بما في ذلك من الصندوق، مما يستلزم تحسين وضع الاقتصاد وتطبيق إصلاحات بالتزامن مع وضع آلية لتسوية المتأخرات.

وتحتاج الخرطوم بشكل عاجل إلى المساعدات المالية لإعادة ترتيب أوراق اقتصادها، حيث قفز معدل التضخم 167 %في أغسطس ، فيما تتراجع العملة مع طبع الحكومة للأموال بغرض دعم الخبز والوقود والكهرباء.

وقال الصندوق في بيان: السودان طلب من خبراء الصندوق مراقبة إصلاحاته وتقديم العون في تأسيس خطوات حازمة لتطبيق السياسات والإصلاحات، وهو شرط مبدأي للإعفاء من الديون.

وأضاف: البرنامج يتضمن تنفيذ خطوات عملية على طريق تعزيز القدرة التنافسية وتوسيع نطاق الحوكمة.

وتشمل الإصلاحات المقررة إنهاء الدعم الكبير للوقود لتحسين مستوى الإنفاق الاجتماعي، وزيادة نطاق القاعدة الضريبية وإطلاق سعر صرف موحد تحدده السوق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى