حياة

صدّق أو لا تُصدّق.. دواء لـ”السرطان” يُخفّض الوزن. أقرأ أكثر

 

اكتشف العلماء أن دواء “بيكساروتين” المستخدم في علاج سرطان جهاز المناعة يعمل على زيادة مخزون الجسم من الدهون البنية التي تحرق السعرات الحرارية، ممّا قد يساعد على محاربة السمنة و السكري من النوع الثاني.

ووجد باحثون من معهد غلاستون الأمريكي أن دواء “بيكساروتين” يستهدف بروتينًا يسمى مستقبل الريتنويد إكس وهو يتحكّم بشبكة من البروتينات الخلوية، في الوقت ذاته يعمل هذا البروتين على تنشيط الجينات التي تصنع الدهون البنية، ويُثبط جينات مرتبطة بالدهون البيضاء، أو العضلات.

بينما تخزّن الدهون البيضاء الطاقة، تعمل الدهون البنية على حرقها، حيث يمكن ل “50”  غرامًا من الدهون البنية حرق 300 سعر حراري يوميًا،  وهي الكمية ذاتها المختزنة في “50” غرامًا من الدهون البيضاء. علمًا بأنّنا نولد ولدينا كميات من الدهون البنية التي سرعان ما تتناقص  كلما كبرنا. كما أنّ البالغين الذين يمتلكون كميات أعلى من الدهون البنية يكون مؤشر كتلة الجسم  لديهم أقل، وعند زيادة الدهون البنية بمقدار 50 غرامًا فقط ، يفقد الجسم من  4.5 إلى 9 كيلوغرامات خلال سنة.

يقول الباحث شنغ دينغ إنه على الرغم من فعالية “بيكساروتين” في صنع  الدهون البنية ، لكنّه لا يعمل بشكل مستهدف محدد لذا فهناك عدة آثار جانبية محتملة قد تنتج عن استخدامه، فيما يتطلّع العلماء إلى تطوير الدواء ليصبح أكثر أمنا، وليقتصر تأثيره على الجينات المسؤولة عن صنع الدهون البنية فقط.

وقد أشار الدكتور دينغ إلى ما قد يحدثه هذا الدواء من ثورة، فخلافًا لجميع الأدوية المستخدمة حاليًا في إنقاص الوزن والتي تعتمد على تقليل الشهية، فإن إضافة المزيد من الدهون البنية قد يمكننا من حرق الطاقة المختزنة في الدهون البيضاء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رهيفة محمود

ترجمة خاصة عن الجارديان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى