العالماهم الاخبار

صدمة اقتصادية مؤقتة.. ما لا تعرفه عن “إغلاق” الحكومة الأميركية

218TV| متابعة إخبارية

اعتبارا من منتصف ليل الجمعة أصبحت الحكومة الأميركية الاتحادية “مغلقة”، وهو إجراء يُتّخذ عندما ينشأ خلاف داخل مجلس النواب الأميركي بشأن الميزانية الاتحادية، فيما شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجومه على الحزب الديمقراطي، متهما كوادره في مجلس النواب بالتسسب في إغلاق الحكومة الأميركية، وهو أمر يمكن أن ينشأ عنه صدمة كبيرة في المؤسسات المالية، لكن وسائل إعلام أميركية قالت إن الخلاف الذي أدى إلى الإغلاق ربما يجري حله في غضون 48 ساعة، أو ربما أقل.

وعادة، لا يُسبّب إغلاق الحكومة الأميركية ضررا دائما على نحو يذكر بالاقتصاد الأميركي، لكنه يُجْبِر مئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين “غير الأساسيين” على إجازة مؤقتة غير مدفوعة الأجر، فيما سيواصل الموظفون “الأساسيون” الذين يتعاملون مع الأمور المتعلقة بالسلامة العامة والأمن العام العمل، في ظل توقف أنشطة الحكومة.

وتاليا أبرز ما لا تعرفه عن الوضع الداخلي في ظل إغلاق الحكومة:

– الشركات المالية والبورصات

ويمكن أن تؤدي عمليات إغلاق الحكومة إلى توتر بالأسواق المالية، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصات قالت إنها ستمول نفسها من خلال جمع الرسوم.

– الإنفاق العسكري

إغلاق الحكومة لن يؤثر على نفقات الحرب الأميركية، أو أي عمليات طارئة لقتل متطرفين أو متشددين، لكن أي موظفين عسكريين يعملون بصورة مؤقتة سيضطرون إلى أخذ إجازة غير مدفوعة، فيما ستتوقف أي مصاريف تخص صيانة الآليات العسكرية حول الولايات الأميركية.

– الميزانية والعدل

وقالت وزارة العدل إن لديها العديد من العمال الأساسيين. وبموجب خطة الإغلاق الخاصة بحالات الطوارئ، سيواصل نحو 95 ألف موظف من أفراد الوزارة، وعددهم 115 ألف موظف أعمالهم.

– البيت الأبيض

قالت إدارة ترامب، الجمعة، إن أكثر من ألف موظف، من أصل 1715، في البيت الأبيض، سيجبرون على إجازة غير مدفوعة الأجر، لكن ترامب سيُزود بما يكفي من الدعم للاضطلاع بواجباته الدستورية، بما في ذلك الموظفين اللازمين لسفره لحضور اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

– الضمان الاجتماعي

لم يتأثر نظام الضمان الاجتماعي بآخر توقف كبير لأنشطة الحكومة في 2013، إذ استمر صرف شيكات الضمان الاجتماعي والإعاقة دون تغيير في تواريخ الدفع، وظلت المكاتب الميدانية مفتوحة، ولكنها قدمت خدمات محدودة.

– الطاقة

قالت وزارة الطاقة، الجمعة، إن موظفيها سيواظبون على واجباتهم كالمعتاد، نظرا لاعتماد الوزارة على خطط طويلة الأجل تمتد لسنوات عديدة، لكن إذا أثر تمديد عدم إقرار الميزانية على حياة “عدد محدود” من العاملين بالوزارة، يمكن حينها إجبارهم على إجازة غير مدفوعة الأجر.

– الرعاية الصحية

بآخر توقف كبير لأنشطة الحكومة في 2013، استمر عمل برنامج التأمين الصحي لكبار السن، إلى حد كبير، دون انقطاع، لكن لم يتمكن المئات من المرضى من الانخراط في التجارب السريرية الممولة من المعاهد الوطنية للصحة، كما توقف مؤقتا برنامجا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها لتتبع تفشي الأنفلونزا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى