أخبار ليبيااخترنا لك

صحيفة إيطالية: تأجيل انتخابات ليبيا “صفعة” لماكرون

ما إن أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، صعوبة إجراء الانتخابات الليبية في موعد 10 ديسمبر، حتى بدأت الصحافة الإيطالية تتشفّى بفشل الدبلوماسية الفرنسية في فرض أمر واقع جديد في ليبيا يضرب النفوذ الإيطالي.

وقالت صحيفة il Giornale it الإيطالية تحت عنوان “ليبيا.. صفعة أخرى لماكرون: الأمم المتحدة لا تؤمن بالتصويت في ديسمبر”، إن سلامة أكد عدم إمكانية إجراء الانتخابات الليبية في الموعد الذي حُدد في اجتماع باريس بالنظر إلى حالة عدم الاستقرار الخطير في البلاد.

ورأت الصحيفة أن وضع البلاد لا يعطي أي ضمانات لنجاح الانتخابات، كما يتبين من العنف الأخير في طرابلس وتهديدات المشير خليفة حفتر بالدخول إلى العاصمة، وهو ما دفع سلامة إلى القول إنه “لا يمكن أن تُعقد قبل ثلاثة أو أربعة أشهر”.

وأضافت الصحيفة أن موعد الانتخابات الليبية حُدد في شهر مايو الماضي في باريس خلال قمة دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وحضرها أبرز الأطراف الليبية، لكن فكرة باريس قوبلت برفض إيطاليا التي لديها أفكار مختلفة تماماً عن ليبيا، فهي متمسكة بتحقيق الاستقرار في البلاد، ثم إجراء عملية ديمقراطية حقيقية.

ولفتت الصحيفة أن زعيم الإليزيه أراد استخدام بطاقة الانتخاب لمحاولة ضرب النفوذ الإيطالي في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى