العالم

صحيفة ألمانية: إيران تقترب أكثر فأكثر من امتلاك القنبلة النووية

ذكرت صحيفة “تاغسشبيغل” الألمانية أن إيران تمكّنت من تقليل الفترة اللازمة لإنتاج المواد الكافية لصنع سلاح نووي، رغم أنها واصلت التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الصحيفة إن إعلان طهران زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 %، يعتبر إمعانًا في ممارسات الاستفزاز التي دأب عليها “الملالي”، والتي قد تدفع القوى الغربية إلى رفع البطاقة الحمراء.

وأضافت الصحيفة الألمانية: إيران بدأت العام الماضي انتهاكها للقيود التي ينص عليها اتفاق عام 2015، ردًا على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للانسحاب من الاتفاق النووي، ثم جاء إعلان إيران عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % في منشأة “فوردو” النووية. وهو مستوى أقل من الحد المسموح به لليورانيوم المستخدم في صنع السلاح النووي، لكنه يعتبر تجاوزًا للحد المسموح به في الاتفاق النووي، والذي يزيد قليلاً عن 3%.

وتتفاوت التوقعات بخصوص الفترة اللازمة لإيران لحيازة المواد التي تمكّنها من صنع السلاح النووي، حيث يقدّر بعض الخبراء أن طهران تحتاج لعام، بينما يرى آخرون أنها تحتاج لفترة أطول بكثير.

ولفتت صحيفة “تاغسشبيغل” إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية لديها اعتقاد بأن إيران قد امتلكت في فترة من الفترات برنامجًا للسلاح النووي وأنها أوقفته، وأن هناك دلائل توحي بأن إيران حصلت على تصميم قنبلة نووية ونفذت أعمالاً مختلفة تتصل بتصنيعها.

جدير بالذكر أن المندوب الرسمي للحكومة الإيرانية، علي ربيعة، كشف عن إطلاق عملية تخصيب اليورانيوم بمستوى 20% في منشأة “فوردو” النووية. وصادقت إيران على قانون “إجراء استراتيجي لرفع العقوبات”، بمبادرة من البرلمان، وهو يسمح بإنتاج يورانيوم بنسبة تخصيب تبلغ 20% فما فوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى