العالم

صحفيون في إيطاليا يحتجّون على انتهاك الأمن لخصوصيتهم

احتشدت أعداد من الصحفيين والمشرعين الإيطاليون، أمس، للتنديد بما تم الكشف عنه من قيام محققين بالتنصّت على مكالمات هاتفية أجراها عدد من الصحفيين.

ووفق ما نشرته صحيفة “دوماني” الإيطالية، فقد تضمنت هذه المحادثات التي تم هتك أستارها، مكالمات أجراها صحفيون تابعون لوسائل إعلام إيطالية كاثوليكية وعلمانية، ومحطة تلفزيون “راي” الحكومية.

وتعود أنشطة المحققين إلى سنوات قليلة سابقة، عندما قرر عدد من كبار مسؤولي الحكومة الإيطالية تبني إجراءات قاسية ومشدّدة ضد السفن الإنسانية التي كانت تؤدي مهامها في نجدة المهاجرين وسط البحر المتوسط.

وأعلن “الاتحاد الإيطالي للصحفيين” عن إدانته، بأشدّ العبارات، لقيم الأجهزة الأمنية بالتنصّت على المكالمات الهاتفية، داعيًا إلى ضرورة الكشف صراحة عمن أعطى هذه الأوامر وطبيعة الجهة التي مارست هذه الأنشطة غير القانونية.

وأوضح البيان الصادر عن “الاتحاد” أنه إذا كان غرض التنصّت هو الكشف عن مصادر المراسلين؛ فإن هذا يعني انتهاك مرفوض للحقوق المهنية للصحفيين.

وكشفت الصحيفة أن هذه الاحتجاجات جاءت على خلفية الكشف عن مئات الصفحات من تفريغ المحادثات الهاتفية في إطار التحقيق حول مهام وأعمال مجموعات الإنقاذ الإنسانية، بإشراف سلطات الادعاء العام في صقلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى