أخبار ليبيا

صحة الوفاق: تحسن ملحوظ بخدمات الرعاية الأولية

كشف عضو اللجنة الوطنية لطب الأسرة هشام بن مسعود عن تحسُن مؤشرات خدمات الرعاية الصحية الأولية وفقا لآخر الإحصائيات.

وأكد بيان لوزارة صحة الوفاق أن هذه الإحصائيات تم الإعلان عنها خلال ورشة عمل نظمتها إدارة الرعاية الصحية الأولية حول تخصص الطب العام بين التخطيط والتنفيذ، وبيّنت انخفاض معدلات التردد على قسم الإسعاف بمستشفى الحوادث أبو سليم بعد افتتاح العيادة المجمعة الذهبية طريق المطار لتصل إلى 36 ألف حالة خلال العام 2015.

وأشارت الإحصائيات إلى أن معدل التردد على العيادة المجمعة الذهبية طريق المطار وصل إلى 120 ألف حالة خلال العام 2015 في حين انخفض معدل التردد على قسم الإسعاف بمستشفى الحوادث أبو سليم بشكل كبير، بعد أن سجل 110 ألف حالة قبل عام واحد من افتتاح العيادة المجمعة التي تعد أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية في ليبيا.

بدوره أشار مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية غسان كريم إلى بدء إدارته قبل 3 أعوام بتنفيذ برنامج طب الأسرة في بعض مرافق المستوى الأول من الرعاية الصحية، وهو ما قاد إلى ارتفاع معدلات التردد عليها وانخفاض معدلات الإحالة إلى المستشفيات الواقعة في نطاقها، مؤكدا أن العيادات المجمعة الذهبية قامت بجهود كبيرة في ظل ظروف صعبة لتنفيذ برنامج طب الأسرة.

وفي ذات السياق أكد كريم أن الهدف من ورشة العمل هو إشراك صناع القرار ضمن مشروع تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية، فيما قدم بن مسعود عرضا لحزمة من الإجراءات التي قام بوضعها الخبراء الليبيون بالتعاون مع خبير دولي من المؤسسة الألمانية للتعاون لتنظيم خدمات الطب العام داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية.

هذا وتُعد حزمة إجراءات خدمات الطب العام من أبرز الخدمات الأساسية الموجودة على قائمة إدارة الرعاية الصحية الأولية، التي تسعى لتطبيقها بهدف تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض ضمن مشروع تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى