العالم

شهادة مُهمة تُعقد موقف ترامب في “قضية العزل”

صرح السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي جوردون سوندلاند في جلسة مساءلة الأربعاء، بأن الرئيس دونالد ترامب أمره بالعمل مع محاميه الشخصي رودي جولياني بشأن الضغط على أوكرانيا.

وقال سوندلاند في تصريحات إن جولياني سعى إلى دفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتحقيق مع نجل نائب الرئيس السابق، ومنافسه المحتمل لعام 2020، جو بايدن.

وقال سوندلاند في جلسة استماع مفتوحة للجنة الاستخبارات بمجلس النواب “اتبعنا أوامر الرئيس.. لم نرغب في العمل مع السيد جولياني ولم يكن سرا أن هناك نقاشًا مع أوكرانيا” – بمعنى آخر، سيتم دعوة الرئيس الأوكراني لحضور قمة في البيت الأبيض مقابل التحقيق مع بايدن”.

وأخبر السفير سوندلاند أعضاء اللجنة أنه تم إبقاء وزير الخارجية مايك بومبيو وغيره من كبار المسؤولين في إدارة ترامب على اطلاع بالمناقشات التي جرت في أوكرانيا. وقال أيضًا إنه عبر عن “مخاوف” نائب الرئيس مايك بينس من أن تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا “أصبح مربوطًا” بالتحقيقات التي طلبها ترامب.

وقال “لقد عرفوا ماذا كنا نفعل ولماذا كان الجميع في الحلقة”. وأضاف أن تصريحات شهود آخرين تشير إلى أنه كان يمارس “دبلوماسية مارقة” كانت “خاطئة تمامًا”.

ورداً على الشهادة ، قال متحدث باسم بنس إن أي محادثة حول الصلة بين المساعدات العسكرية والتحقيقات “لم تحدث أبداً”.

واعترف سوندلاند بأن ترامب لم يتحدث معه مباشرة عن المساعدات العسكرية المقدمة لأوكرانيا بشرط إجراء تحقيقات سياسية. وقال إن هذا كان “تخمينه الشخصي” استنادًا إلى تعليقات من جولياني.

وفي حديثه إلى الصحفيين، قال ترامب إنه لا يريد “شيئًا” من أوكرانيا ونفى مطالبته بمقابل للمساعدات، وأضاف أنه لم يكن يعرف سوندلاند جيدا.

ووصف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب آدم شيف شهادة سوندلاند بأنها “لحظة مهمة للغاية في تاريخ هذا التحقيق” وقال إنها أظهرت “لأول مرة أن المعرفة بهذا المخطط كانت منتشرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى