أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

شكشك يفتح ملف “فساد الكهرباء”.. والمليارات الضائعة

من جديد، يُعيد ديوان المحاسبة ملف الفساد وسوء الإدارة في الشركة العامة للكهرباء للواجهة، حيث فتح رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، في إحاطة أمام مجلس النواب المنعقد في بطرابلس، هذا الملف من جديد.

وقال شكشك، إن الشركة العامة للكهرباء اتخذت استراتيجية خاطئة اعتمدت فيها على استمرار إنشاء محطات جديدة خلال السنوات الماضية صرفت عليها الدولة المليارات دون جدوى، موضحا أن رأي الديوان كان يدعم فكرة الاعتماد على إجراءات الصيانة لسهولة تنفيذها.

وأضاف شكشك، أن إدارة شركة الكهرباء طالبت منذ سنتين بالحصول على 900 مليون دينار لتمويل عقد إنشاء محطة جديدة دون تنفيذ أي مرحلة من المشروع، مؤكدا أن نسبة الإنجاز لم تتعد 1%، الأمر الذي ضيّع على الشبكة العامة للكهرباء نحو 2000 ميغاوات لو تم استثمار القيمة في صيانة مشروعات متوقفة عن العمل.

ولفت شكشك إلى أن بعض معاملات الاعتمادات المتعلقة بالشركة العامة للكهرباء، موقوفة من قبل بعض المستشارين التابعين للمجلس الرئاسي، وأن متعاونين في ملف المراجعة بمصرف ليبيا المركزي يعرقلون الإجراءات دون وجه حق.

ومن المنتظر أن تعقد الجمعية العمومية للشركة العامة للكهرباء اجتماعها السنوي في الأول من يوليو المقبل بمقر رئاسة الوزراء في طرابلس، لدراسة إمكانية إعادة تشكيل مجلس الإدارة واعتماد الميزانية التقديرية للعام الجاري، وسط تساؤلات حول ماذا يمكن أن يغير ذلك في واقع الشبكة الذي وصفه المواطنون بالسيء بعد امتداد فترة طرح الأحمال لساعات يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى