أخبار ليبيااهم الاخبار

“شكري” “أبو الغيط” يجددان دعمهما لانتخابات 24 ديسمبر وسحب القوات الأجنبية

التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني، اليوم الاثنين، بالعاصمة المصرية القاهرة، كلاً من وزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وعقد الكوني مباحثات منفردة مع المسؤولين حول آخر المستجدات السياسية بليبيا، لا سيما التحضير لإقامة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأعرب الكوني خلال لقائه وزير الخارجية المصري، عن تقديره للدور المصري الداعم للاستقرار في ليبيا، داعياً للاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات، ومواصلة العمل على نقلها إلى ليبيا، لدفع عجلة التنمية على نحو يُحقق مصالح البلدين.

من جهته جدد وزير الخارجية المصري للكوني، حسب بيان للدبلوماسية المصرية؛ دعم مصر والتزامها الكامل بتثبيت ركائز الاستقرار في ليبيا، والمُساهمة في تحقيق متطلبات التنمية الشاملة، مؤكداً أن جهود القاهرة تدعم تطلعات الليبيين المستحقة في دولة آمنة تلفظ كافة أشكال التواجد الأجنبي غير المشروع، فضلاً عن فرض السيادة على الأراضي الليبية عبر مؤسسات وطنية مُتماسكة.

وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد، باعتبار ذلك خُطوة مِفصلية نحو استكمال خارطة الطريق السياسية بليبيا، إلى جانب خروج كافة القوات الأجنبية والمُرتزقة والمقاتلين الأجانب، وفقًا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

إلى ذلك، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أهمية إنجاز خطة اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، الخاصة بخروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، ووساطة الجامعة مع دول الجوار التي ينتمي إليها المقاتلون الأجانب لضمان خروجهم بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن، يُجنب ليبيا وجميع دول المنطقة المخاطر المحتملة جراء العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى