المرأة

شرب الماء في ساعات الإفطار يحميكِ من هذه الأمراض

يعرف الجميع أن شرب الماء أمر حيوي وأساسي في حياتنا. ويشير الخبراء إلى أن عدم فعل هذا يمكن أن يسبب المعاناة من بعض المشاكل الصحية. وليس هذا غريباً لأن الجسم يحتوي في تركيبته على 50 إلى 70 بالمئة ماءً. إذاً من المهم جداً الحرص على تزويده بالسوائل الصحية وخصوصاً في شهر الصوم وفي أيام الحر.

أعراض جفاف الجسم

من الضروري جداً ترطيب الجسم عن طريق شرب الماء. فالجفاف يمكن أن يؤدي إلى مواجهة بعض المشاكل.

– التعب لأن الماء يعتبر مصدراً من مصادر الحيوية التي يتمتع بها الجسم في الحالات الطبيعية.

– الحساسية التنفسية. ففي حال عدم شرب الماء يرتفع مستوى الهستامين في الجسم.

– ارتفاع ضغط الدم. ففي حالة الترطيب الطبيعي يحتوي الدم على الماء بنسبة لا تقل عن 92%. أما في حالة الجفاف فإنه يصبح أكثر كثافة وأقل انسياباً وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

– ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار. فحين يجف الجسم فإنه ينتج كمية إضافية من الكوليسترول، بهدف منع خسارة الخلايا للماء.

– المشاكل الجلدية. فمن المعروف أن الماء يعمل على تخليص البشرة من السموم. كما أنه يجعلها أقل عرضة للعدوات والصدفية والشيخوخة.

– الاضطرابات الهضمية بسبب نقص الماء والمعادن القلوية مثل الكالسيوم والمغنيزيوم. وقد تنتج عن هذا المعاناة من القرحة أو تكرار ارتداد حمض المعدة إلى المريء.

– مشاكل الكلى والجهاز البولي. فالجسم الجاف لا يتمكن من التخلص من السموم والبقايا الضارة. وهو ما يمكن أن يجعله مكاناً مناسباً لنمو البكتيريا الضارة، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحة الكلى والجهاز البولي، حيث تصبح عرضة للمعاناة من الالتهابات والعدوات المسببة للألم.

ومن المشاكل الصحية التي يمكن أن تنتج عن عدم شرب الماء وخصوصاً في رمضان، الإمساك وألم المفاصل، فضلاً عن اكتساب الوزن والشيخوخة المبكرة وخصوصاً على مستوى بشرة الوجه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى