العالمكورونا

شخصيات عالمية بارزة تطالب “مجموعة السبع” بتمويل اللقاحات

طالب أكثر من 100 من رؤساء الوزراء والرؤساء ووزراء الخارجية السابقين، من بين 230 شخصية عالمية بارزة، قادة دول مجموعة السبع القوية إلى دفع ثلثي المبلغ الإجمالي وقيمته 66 مليار دولار “بما يعادل 46,6 مليار جنيه إسترليني” اللازمة لتوفير اللقاحات المضادة لـ”كورونا” لصالح البلدان منخفضة الدخل.

ووفق الرسالة التي اطلعت عليها صحيفة “الغارديان” قبل انعقاد قمة مجموعة السبع التي يستضيفها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في كورنوال, فقد دعت هذه الشخصيات، قادة المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا؛ إلى جعل عام 2021 “نقطة تحول في التعاون العالمي”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تطعيم أقل من 2٪ من الناس في أفريقيا جنوب الصحراء ضد كوفيد ، بينما قامت المملكة المتحدة الآن بتحصين 70٪ من سكانها بجرعة واحدة على الأقل.

يأتي هذا النداء في الوقت الذي يواجه فيه جونسون تمردًا من قبل العشرات من نوابه بسبب التخفيضات في ميزانية المساعدات الخارجية ، والتي أضرت بالدول الفقيرة ومشاريع أبحاث فيروس “كورونا”.

وقال جونسون يوم الأحد إنه سيطلب من نظرائه في قمة مجموعة السبع “الارتقاء إلى مستوى التحدي الأكبر في حقبة ما بعد الحرب” من خلال “تطعيم دول العالم بحلول نهاية العام المقبل” لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن التمويل أو تقاسم الجرعة.

ومن بين الموقعين على خطاب اللقاح جوردون براون وتوني بلير ، حيث وضع رئيسا الوزراء السابقين الخلافات السابقة جانبًا للانضمام إلى الجهود المبذولة للضغط على مجموعة السبع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى