أخبار ليبيااهم الاخبار

شبكة CNN: ترامب رفض توريط نفسه في حرب ليبيا الدموية

قالت شبكة CNN إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تلقى مؤخرا مناشدات عديدة من قبل قادة تركيا ومصر وآخرين للانخراط في الصراع الليبي، لكنها لم تلق آذانا صاغية.

ونقلت الشبكة عن عدد من المسؤولين الأجانب والأمريكيين، قولهم إن البيت الأبيض أبدى اهتماما نشطا بالملف الليبي عام 2019 عندما تواصل مع المشير خليفة حفتر، لكن سياسته تغيرت في الأشهر الأخيرة وقال لهؤلاء القادة إنه يفضل عدم التورط في صراع فوضوي آخر في الشرق الأوسط.

وكشف مسؤولون لشبكة CNN أن بولتون وآخرين في دائرته أقنعوا البيت الأبيض بأن الرهان على حفتر، الذي تعهد باستئصال الإسلاميين الذين سيطروا على ليبيا في حقبة ما بعد القذافي، كان خيارا واعدا.

وتقول CNN إن الرئيس الأميركي وجد نفسه عالقا بين مجموعة من القادة المقربين وتربطه بهم علاقات قوية لكنهم يدعمون أطرافا متحاربة في ليبيا، ويطلبون دعمه لمواقفهم، الأمر الذي دفعه للوقوف بعيدا وتركهم يدافعون عن أنفسهم لوحدهم.

وقال هؤلاء الأطراف إن ترامب أخبرهم جميعا أنه يفضل تجنب التورط قبل الانتخابات الرئاسية مع العديد من القضايا المحلية التي تثقل كاهله وحثهم على حل المشكلة فيما بينهم.

ونقلت الشبكة عن مسؤول أمريكي وتركي قولهم إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “يتصل باستمرار بترامب” لإقناعه بوضع حد لمواقف روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى