العالماهم الاخبار

سيناريوهات البيت الأبيض.. كيف سيعترف ترامب بالهزيمة ويغادر؟

تابعت صحيفة الغارديان البريطانية الحدث الأهم في أميركا وفي العالم، وفي هذا التقرير تطرح الرأي الموثوق به لخبراء السياسة بأن ترامب سيذعن أخيرا لمقتضيات السياسة الديموقراطية وسيقر على مضض بهزيمته في الانتخابات.

قد لا يقر دونالد ترامب أبدًا بأنه خسر انتخابات 2020 ورئاسة الولايات المتحدة بشكل شرعي. وقد لا يكون هذا في حد ذاته مهمًا كثيرًا، لكنه قد يستخدم فترته الأخيرة في منصبه قبل أن يتولى جو بايدن منصبه في يناير 2021 بوضع سياسات مثيرة للانقسام التي أصبحت سمة خاصة به. وحتى قد يقاطع حفل تنصيب بايدن.

لكن حتى لو نفّذ ترامب وحاشيته عملية انتقال للسلطة قذرة وفوضوية وانتقامية، فلا يزال من غير المعقول أن الرئيس الذي تولى الرئاسة لفترة واحدة سيحاصر نفسه داخل المكتب البيضاوي ويرفض المغادرة، كما يقول لورانس دوغلاس، أستاذ القانون والفقه والفكر الاجتماعي في كلية أميرسْت. ويضيف أن دونالد ترامب سيقر بالهزيمة.

فبعد إثارته لفكرة رفض نتائج الانتخابات غير المواتية له لسنوات، أثار ترامب مخاوف من أسوأ السيناريوهات: حرب أهلية، ومحكمة عليا، وحتى نهاية الديمقراطية الأمريكية. مع وجود 10 % فقط من مؤيدي ترامب يعتقدون في البداية أن بايدن فاز في السباق الرئاسي، فإن العديد من الأمريكيين قلقون أيضًا من اندلاع أعمال العنف، حتى عندما يرسم القائد الأعلى للقوات المسلحة (ترامب) صورة لا أساس لها من النتائج المزورة.

غرد ترامب يوم الجمعة “لقد حققتُ تقدمًا كبيرًا في كل هذه الولايات في وقت متأخر من ليلة الانتخابات، فقط لأرى الأرقام تختفي بأعجوبة مع مرور الأيام. وربما ستعود هذه الأرقام مع تقدم إجراءاتنا القانونية!”.

في محاولة أخيرة للجمهوريين للتمسك بالسلطة التنفيذية، بدأ ترامب وحلفاؤه بالفعل في رفع دعاوى قضائية حول الانتخابات. لكنهم أحرزوا تقدمًا طفيفًا حتى الآن.

يقول جوناثان تورلي، البروفيسور في جامعة كاليفورنيا: “إذا لم يكن عدد الأصوات المتنازع عليها أكبر من الهامش، فلن تكون المحاكم حريصة على فتح ملف التصويت من جديد” وعلى الرغم من أن التدقيق القضائي يمكن أن يعالج في الواقع “سحابة باقية من عدم الشرعية” حول عدد الأصوات. وإذا وجدت أي من التحديات القانونية التي يواجهها ترامب تعاطفًا بين المشرعين الجمهوريين والمحاكم الفيدرالية فقد يتسبب ذلك في بيئة فوضوية ومشحونة حتى 20 يناير، حيث من المفترض أن يتولى بايدن منصبه.

لكن من المرجح أن يظل الجمهوريون صامتين حتى لو استمر ترامب في الجلبة ورفض التعاون مع فريق بايدن في غضون ذلك، كما يقول جوليان زيليزر، المؤرخ في جامعة برينستون: “تكمن الصعوبة في ذلك في أنه لا يمنح الإدارة الجديدة أفضل الأدوات وأفضل المعلومات وأفضل انتقال نتمناه”. لكن “تخميني هو أن بايدن يتوقع ذلك بالفعل”.

لكن بعد أن أمضى الديموقراطيون أربع سنوات في تحدي ما إذا كان ترامب يستطيع إلغاء سياسات الرئيس السابق باراك أوباما، كما يقول تورلي، فقد خلقوا “سابقة من صنعهم” ضد مثل هذه الأوامر دون شعارات إدارية طويلة.

قد يستخدم ترامب سلطة الرئاسة للضغط من أجل تعيينات أكثر تحفظًا في المحكمة، أو تخفيض ضريبي آخر أو إلغاء القيود البيئية – وهي تدابير “لتذكير الجمهوريين لماذا صوت الكثير من الجمهوريين لصالحه”، كما يقول زيليزر حتى أثناء خروجه من البيت الأبيض. فعلى الرغم من خسارته في إعادة انتخابه، إلا أنه حصل على أكثر من 70 مليون صوت، ويمكنه ممارسة سلطة كبيرة على قاعدته الانتخابية لسنوات قادمة.

يقول دوغلاس: “سيستمر في إخبار عشرات الملايين من الأمريكيين أن رئاسة بايدن غير شرعية، وأن الديمقراطيين أحدثوا انقلابًا”. “ويمكن أن يمهد ذلك الطريق بالتأكيد لعودة ترامب في عام 2024.”

في غضون ذلك، قد يرث بايدن حكومة منقسمة تكافح من أجل التعاون والتسوية في السنوات الأخيرة المضطربة.

ويقول دوغلاس عن بايدن: “إنه شخص محترم سيحاول بصدق توحيد الأمريكيين والآن، يبقى أن نرى ما إذا كان سينجح في مساعيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى