العالم

سويسري مُشتبه به في جريمة السائحتين بالمغرب

كشفت السلطات القضائية المغربية اعتقال سويسري يشتبه بتورطه في جريمة مقتل السائحتين الأوروبيتين في جبل توبقال المقصد الشهير للتزلج والتسلق.

وأشار مدير المكتب المركزي المغربي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام في تصريحات صحفية لصحيفتي “تريبيون دو جنيف” و”فانت كاتر أور” السويسريتين إلى أن المعتقل ينتمي لـ”داعش” الإرهابي وشارك في اجتماعات سرية مع أعضاء من الخلية المتورطة بقتل السائحتين التي تمكنت السلطات المغربية من تفكيكها.

وأضاف أن هذا السويسري لم يتورط بشكل مباشر في الجريمة إلا أنه كان على علم بهوية المنفذين ممن شاهدوا معه مقاطع فيديو لعناصر تنظيم “داعش” وهم يقطعون الرؤوس حيث حصل على هذه المقاطع بعد لقائه بعنصر داعشي في سوريا جاء إلى سويسرا بعد تواصلهما عبر رسائل “التيلغرام”.

وأكد الخيام أن هذا السويسري تطرف في بلاده ووصل إلى المغرب عام 2015 وخطط مع أعضاء الخلية المفككة للقيام بأعمال إرهابية تستهدف أجهزة الأمن والسياح مبينا أنه قام بتدريب بعض الأعضاء على إطلاق النار بإطلاقات فارغة في أحد الحقول وتجنيد أفراد من جنوب الصحراء لضمهم إلى فروع داعش الإرهابي في شمال دولة مالي.

وكانت السلطات المغربية قد اعتقلت 20 شخصا لارتباطهم بالجريمة التي راح ضحيتها الطالبتان الدنماركية “لويزا فيسترغر يسبرسن” والنرويجية “مارين أولاند” في الـ16 من ديسمبر الجاري حيث وُجدت جثتاهما في منطقة معزولة وقد تعرضتا للطعن والذبح ثم قطع الرأس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى