العالم

سوريا تتهم تركيا بارتكاب “جريمة حرب” ضد مليون إنسان بـ”الحسكة”

وجّه رئيس مجلس الشعب السوري، حموده صباغ، 37 رسالة باسم مجلس الشعب إلى أمين عام الأمم المتحدة ورؤساء الاتحادات البرلمانية الدولية والجمعيات البرلمانية الإقليمية والعربية؛ لإدانة جريمة “النظام التركي” ومرتزقته بقطع مياه الشرب عن أكثر من مليون مواطن من أهالي محافظة الحسكة، مطالبًا بالضغط لوقف هذه الجريمة بحق السكان الآمنين.

وقال “صباغ” في رسائله: النظام التركي المحتل يقطع المياه من محطة علوك التي تعتبر المصدر الرئيس لتأمين مياه الشرب لأكثر من مليون شخص في مدينة الحسكة والتجمعات السكنية التابعة لها.

وأضاف الصباغ خلال عام قطعت تركيا المياه نحو 17 مرة عن محافظة الحسكة السورية، بعد احتلالها لمدينة رأس العين، واضطر السكان للجوء إلى حفر آلاف الآبار بحثا عن المياه، مضيفا أنه و منذ “احتلال النظام التركي” لمنطقة رأس العين التي توجد فيها محطة علوك؛ تم قطع المياه 17 مرة ولا يمكن لأحد أن يلزم الصمت فيما تتوالى انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة بحق السكان المدنيين الآمنين في مدينة الحسكة وما يجاورها.

وأشار الصباغ إلى أن النظام التركي يستخدم المياه كسلاح حرب ضد المدنيين السوريين لتحقيق مكاسب سياسية وعسكرية؛ مما يعتبر جريمة حرب وانتهاكا واعتداء فاضحا على كل المواثيق والاتفاقيات والأعراف الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى