أخبار ليبيااهم الاخبار

سلامة: “فلنقف ونحيي إنجازات المرأة الليبية”

هنأ الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة، المرأة الليبية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة الذي يصادف الجمعة 8 مارس، إذ تم اختيار شعار “نطمح للمساواة، نبني بذكاء، نبدع من أجل التغيير” للمناسبة العام الحالي.

وقال سلامة في كلمة نشرت نصها البعثة الأممية، إن المرأة الليبية واصلت مشاركتها وقدمت إسهامات جديرة بالثقة في برنامج بناء الدولة وأظهرت إصرارا ومثابرة ليصبح دورها الآن بالغ الأهمية في الجهود الرامية إلى صنع السلام.

وجدد سلامة التزام البعثة لضمان مشاركة المرأة الليبية وإشراكها في الجهود السياسية الجارية، مشيرا إلى حدوث تقدم من حيث إقرار السلطات الليبية بالدور الحاسم الذي تلعبه المرأة للمشاركة في جهود بناء الدولة وتحقيق الأمن والتنمية وصنع السلام في جميع أنحاء البلاد.

ولفت إلى أن مشروع الدستور ركز على المكاسب التي تحققت من أجل المساواة والإنصاف بين الجنسين، داعيا صناع القرار مسؤولياتهم في ضمان تقنين الحقوق والحريات المكتسبة للمرأة وترجمتها إلى تشريعات تضمن استمرار المرأة الليبية في التمتع بهذه الحقوق.

وأكد غسان سلامة أن النساء الليبيات لديهن الاستعداد لأن يكنّ جزءاً من الحل السياسي من خلال الالتزام والاجتهاد والرؤية لتحقيق الرخاء المشترك، مستدلا بمشاركتهن في التسجيل للانتخابات وبالأحزاب السياسية.

وأشار المبعوث الأممي إلى وجود 278 ألف امرأة بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، و170 ألف امرأة يواجهن تحديات في الحصول على الخدمات الصحية، وأيضا تعاني 150 ألف امرأة من مشاكل ذات صلة بالحماية، بما في ذلك العنف القائم على نوع الجنس.

وفي نهاية الكلمة، أكد سلامة ان المرأة الليبية قطعت شوطا طويلا في الأعمال وباتت مهيأة للمشاركة في النمو الاقتصادي والاشتمال المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى