أخبار ليبياخاص 218

سلامة: طرفي القتال وافقا على تحويل الهدنة لوقف إطلاق نار

لمّح المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، إلى تفاؤله بشأن مخرجات مباحثات لجنة 5+5 العسكرية التي انطلقت أمس الاثنين في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وأكد سلامة وجود استعداد كبير لدى طرفي النزاع لتحويل الهدنة إلى وقف إطلاق نار دائم وأن هذه القناعة ظهرت جلياً منذ اللقاء الأول في جنيف، مُشيراً إلى مباحثات ستُجرى اليوم وغداً الأربعاء لبحث شروط الطرفين لوقف إطلاق النار.

ونوّه سلامة بأن لقاء جنيف يُعتبر الأول من نوعه بين عسكريين ليبيين وضباط كبار من طرفي القتال، مُعرباً في ذات السياق عن أمله في أن “يتم الاتفاق بشأن الأسلحة الثقيلة وغيرها من المسائل التقنية للاستمرار في عملية التسوية” والتمهيد للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

وبيّن المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي عقده بجنيف، أن مسألة تحديد الجهات المعنية بمراقبة وقف إطلاق النار بيد الليبيين وحدهم، ولن تُفرض عليهم أي جهة محدّدة، مؤكداً أن المقترحات الأوروبية بهذا الشأن ستُؤخذ بعين الاعتبار.

وأعلن سلامة أن “لقاء اللجنة الاقتصادية المشتركة سيُعقد في القاهرة في 9 من الشهر الجاري الذي يُصادف يوم الأحد المُقبل”، في حين توقّع أن تنطلق جولات الحوار السياسي في جنيف بعد أسبوعين.

وتطرق إلى وضع قطاع النفط في ليبيا، قائلاً إن “المجتمع الدولي تمكن من حل بعض المشاكل المتعلقة بإنتاج وتوريد النفط. إنتاج ليبيا من النفط يبلغ الآن 72 ألف برميل يوميا مقابل 1.2 مليون برميل قبل وقف الإنتاج”.

وقال سلامة إن ليبيا يوجد بها أكثر من 20 مليون قطعة سلاح، في ظل استمرار انتهاك قرار حظر توريد الأسلحة من قبل بعض الدول التي ما زالت تحاول خرقه حتى الآن، مشيراً إلى اعتقاده بأن مجلس الأمن سيُصدر قريباً قراراً بشأن هذه الخروقات، إضافة إلى استجلاب المرتزقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى