أخبار ليبيااهم الاخبار

سلامة: شروط الانتخابات الليبية غير متوفرة

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة، إن تصريحه الذي نقلته عنه وكالة الصحافة الفرنسية، الأحد، بشأن صعوبة إجراء الانتخابات الليبية العام الحالي، “غير دقيق”.

وأضاف سلامة، في تصريحات خلال زيارته إلى مدينة زوارة، الأحد، “ما أقوله وما زلت أقوله أن الانتخابات مطلوبة من جميع الليبيين لكن هذا يتطلب توفير شروط مثل القانون الذي لم يصدر بعد، لا لانتخابات برلمانية ولا لرئاسية”.

وأكد المبعوث الأممي أن الانتخابات تحتاج أيضا لأن تتعهد جميع الأطراف بقبول نتائجها لتجنب سيناريو 2014، لافتا إلى أن أبرز الأطراف الليبية تعهدت في باريس بقبول النتائج لكن يجب على الأطراف الأخرى أن تتعهد أيضا.

وأشار سلامة إلى أن انتخابات ليبيا تحتاج إلى توفير شروط لوجستية، واستتباب الأمن، مشددا على أن “الانتخابات لا يمكن أن تتم اليوم بسبب عد توفر هذه الشروط ولكنني لم أعطِ تاريخا لها”.

وبين أن الليبيين يريدون تغيير الوجوه الحالية التي تمسكت بالمناصب منذ 6 سنوات وكأنها أعطيت لهم إلى الأبد،  لافتا إلى أن احترام إرادة الليبيين يقتضي إجراء انتخابات حرة ونزيهة وهذا يتطلب عملا جادا من كل الأطراف والبعثة أيضا.

وبشأن الدستور، قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، إن البعثة والمفوضية العليا للانتخابات لم تتسلمان حتى الآن نص قانون الاستفتاء على الدستور، موضحا أنه لا يمكنه التعليق عليه أو بناء رأي وفق ما يشاع حوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى