أخبار ليبيااخترنا لك

سلامة.. تحذير للنواب ومكتب في بنغازي

قال رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا، غسان سلامة، الاثنين، إنه يجب تحذير مجلس النواب بأن الليبيين فقدوا صبرهم ويريدون إجراء الانتخابات.

وأضاف سلامة في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، إن مكتب البعثة الأممية في بنغازي سيفتتح خلال الأيام القادمة.

التجهيز للانتخابات

وبين سلامة أن وزارة الداخلية الليبية أنشأت وحدة أمنية للترتيب للانتخابات، لكن البلاد بحاجة إلى إطار دستور لإنهاء المرحلة الانتقالية.

وأشار سلامة إلى أن الوقت يداهمنا بشأن إنجاز التشريعات اللازمة للانتخابات، والخبراء والموطنون يتقفون على الحاجة لإطار قانوني لإجراء الانتخابات.

وأكد أن الاستعدادات الفنية للانتخابات تسير بشكل جيد، لكن يجب على المجتمع الدولي أن يتحلى بالحكمة وأن يساند الليبيين بكل قوة.

ونوه سلامة إلى أنه لن يكون قرار إجراء الانتخابات صائباً ما لم تهيأ الظروف المناسبة، وما لم يتم إرسال رسائل واضحة وقوية لكل من تسول له نفسه أن يعطل الانتخابات أو يعمل على إفشالها، لن يكون بالإمكان تهيئة هذه الظروف.

الملتقى الوطني

وذكر غسان سلامة أن الملتقى الوطني كان فرصة للاطلاع على آمال الليبيين ومخاوفهم ورؤاهم للمستقبل، وقال إن موعد إقامة الفعالية النهائية له ستُحدد قريبا.

وأوضح أن المسار التشاوري للملتقى الوطني نتج عنه آلاف الصفحات من التقارير التي مثلت رؤية المواطنين الليبيين لكيفية الخروج من الأزمة والحلول للمشاكل الحالية.

الوضع الميداني

وأكد المبعوث ألممي أن معدل القتلى المدنيين الذين يسقطون نتيجة تبادل إطلاق النار انخفض، وأنه خلال الشهرين الماضيين حصلت تطورات عنيفة حرفت ليبيا عن الأهداف المنشودة.

وأشار إلى أن أزمة الهلال النفطي سلطت الضوء على الوضع في ليبيا، وقلّصت إنتاج النفط الليبي كثيرا قبل أن تعود الأمور إلى سابق عهدها.

وبين غسان سلامة أن ليبيا باتت تعاني وتغرق في أزمة متمثلة في الهلال النفطي، وهذا قد يؤدي إلى انهيار الاقتصاد، لافتا إلى أن البعثة ستضاعف جهودها لدعم الإصلاحات الاقتصادية لأنها أساس الاستقرار.

النازحون وحقوق الإنسان

وقال رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا، غسان سلامة إن هناك الكثير من حالات الإفلات من العقاب في ليبيا، بالإضافة إلى انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأشار سلامة إلى أن ليبيا بحاجة لمزيد من العمل لضمان عودة النازحين إلى مدنهم وقراهم، وتهيئة الظروف لتحقيق ذلك بالتعاون مع كل الجهات المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى