العالمخاص 218

سلاح الجو التركي.. “عفا عليه الزمن”

أظهرت دراسة تركية جديدة أن سلاح الجو التركي عفا عليه الزمن. وكتب “كان كاساب أوغلو” مدير برنامج الأمن والدفاع في مركز الأبحاث التركي EDAM، تقريرا في مجلة فوربس قال فيه إن “قدرات القوات الجوية التركية تواجه اختبارًا جادًا على مدى السنوات العشر إلى العشرين القادمة”.

يصف كاساب أوغلو ضعف القوة الجوية التركية بأنه “مشكلة جيل تقني”. تقترب طائرات F-16 من الجيل الرابع والجيل الثالث من طائرات F-4 التابعة للقوات الجوية التركية – والتي هي أساسًا طائرات الحرب الباردة – من نهاية عمرها الافتراضي. انهارت الخطط التركية لاستبدالها بـ 100 مقاتلة شبح من الجيل الخامس من طراز F-35A بعد طرد تركيا من برنامج F-35 وسط غضب أمريكي من شراء تركيا صواريخ روسية مضادة للطائرات من طراز S-400. في غضون ذلك، يتلقى خصوم تركيا – بما في ذلك اليونان وإسرائيل – طائرات F-35، أو مقاتلات من الجيل 4.5 مثل مقاتلة رافال الفرنسية.

يحذر كاساب أوغلو من أنه “إذا لم يتم العثور على حل وسط، فإن القوة الجوية التركية ستتخلف عن الاتجاهات العالمية”.

يشير التقرير إلى أن التخلي عن مقاتلات F-35 لصالح صواريخ S-400 كان صفقة سيئة. يضيف: “التخطيط الدفاعي التركي ومتطلبات الأمن القومي، ليست مناسبة لهيكل قوة كثيفة SAM. لن يعمل نظام S-400 الاستراتيجي، الذي دخل للتو في مخزون القوات المسلحة التركية، بالمستوى المطلوب بسبب أوجه القصور في البنية المتمحورة حول الشبكة”.

وأكد التقرير أن الطائرات المسلحة بدون طيار ليست بديلاً عن الطائرة F-35. حيث اكتسبت تركيا سمعة كقوة طائرات بدون طيار بعد أن تسببت طائرات تي بي 2 التركية الصنع وطائرات هاروب الإسرائيلية الصنع في تدمير القوات والمركبات المدرعة الأرمينية خلال حرب ناغورنو كاراباخ عام 2020. لكن برنامج الأمن والدفاع في مركز الأبحاث التركي يرفض فكرة أن الطائرات بدون طيار يمكن أن تحل محل الطائرات المأهولة المتقدمة. “على الرغم من وجود إمكانية للتغيير في نطاق الذكاء الاصطناعي والحرب الخوارزمية ، لا تزال معايير الحرب الجوية تتشكل حول المنصات المأهولة.”

هذا يترك مشروع TF-X لتطوير مقاتلة شبحية من الجيل الخامس محلية بحلول عام 2029. لكن مشاكل العثور على محرك مناسب من الشركات المصنعة في الخارج “قد تطيل الوقت اللازم لإدخال المخزون”، وفق برنامج الأمن والدفاع في مركز الأبحاث التركي.

ووفقا للبرنامج فإن القوات الجوية التركية لن تشعر فقط بفقدان الطائرة F-35. تهدد الخسارة خطط البحرية التركية لسفينة هجومية برمائية – بشكل أساسي حاملة طائرات خفيفة – مزودة بطائرات إف -35 بي قصيرة الإقلاع والهبوط العمودي.

وتحذر الدراسة من ضعف تركيا في الدفاع الجوي والصاروخي. فقد تعرضت القوات التركية في شمال سوريا لقصف بالطائرات السورية والروسية، بينما قصفت طائرات أجنبية قاعدة جوية تركية في ليبيا عام 2020 بعد تدخل القوات التركية في الحرب الأهلية الليبية.

يقول برنامج الأمن والدفاع في مركز الأبحاث التركي: “أصبح الدفاع الجوي للعناصر القتالية المنتشرة في المقدمة للقوات المسلحة التركية والقواعد العابرة للحدود مطلبًا خطيرًا بشكل متزايد في الدروس المستفادة من التجربة الليبية والسورية”.

ويشير التقرير إلى أن تركيا محاطة أيضًا بدول لديها صواريخ باليستية، بما في ذلك سوريا وأرمينيا وإيران وروسيا. حتى هنا ، فإن فقدان الطائرة F-35 يمثل مشكلة: يمكن للطائرة الشبح وأجهزة الاستشعار المتقدمة أن تلعب دورًا حيويًا في الدفاع الصاروخي ، سواء كصواريخ اعتراضية أو من خلال شن ضربات ضد قاذفات الصواريخ.

يوضح التقرير أن تركيا لديها حل حقيقي واحد فقط للحفاظ على قوتها الجوية. يجب أن تعود إلى أولويتها كبرنامج F-35. إن المشورة السياسية المذكورة ذات أهمية كبيرة لكل من القدرات القتالية للقوات الجوية التركية والمكاسب التكنولوجية والاقتصادية والقدرة على التوظيف لصناعة الدفاع التركية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى