تكنولوجيا

“سبكتر” و”ميلتداون” .. تلتهمان كلمات المرور بهذه الأجهزة!

يواجه مستخدمو أجهزة الحاسوب التي تتضمن رقائق المُعالجات الإلكترونية التابعة لشركات التقنية “إنتل”، و”أدفانسد مايكرو ديفايسيز” و”اي ار ام هولدنجر”، خطر الإختراق وسرقة معلومات حساسة كالكلمات السرّية الخاصة بهم، بعد الكشف عن فجوتين أمنيتين.

وتستهدف ثغرة “ميلتداون” مُعالجات “إنتل” الإلكترونية، وتجعل ذاكرة جهاز الحاسوب مُتاحة أمام المُخترقين بعد إزالتها لحاجز الحماية عنها، الخطر الذي يُعرّض كلمات المرور السرّية المُسجّلة ضمنها للسرقة.

 وجمعت الثغرة الأمنية “سبكتر” التي اكتُشفت في الرقائق الإلكترونية المُعالجة التابعة لكل من شركة “أدفانسد مايكرو ديفايسيز” وشركة “اي ار ام هولدنجر” إلى جانب رقائق “إنتل”، حيث تقوم بمراوغة البرامج التي تخلو من الأخطاء لسحب المعلومات منها.

وفي تصريح أدلى به الرئيس التنفيذي لشركة “إنتل”، بريان كرزانيتش، لشبكة CNBC، قال فيه أن أثر هذه الثغرات الواقع على أجهز الحاسوب والهواتف الذكيّة سيختلف من جهاز إلى آخر، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وحول الحلول المُمكنة للحدّ من هذه المُشكلة، قال أحد باحثي التكنولوجيا الذين ساهمو في اكتشاف الثغرة “ميلتداون”، دانيال غروس، أن تلافي هذه الفجوة الامنية أمرٌ ممكن عن طريق البرامج المُحدّثة، لكنّ هذا لا يُلغي كونها تُشكّل خطراً كبيراً على المُستخدمين في الوقت الحالي، فيما وصف “سبنكر” على أنها المُكلة الأمنية الأكبر على الإطلاق لكون خطرها سيمتد لفترة طويلة لضخامة تعقيدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى